التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخطة - المهمة 2

 
الخطة - المهمة 2


الخطة - المهمة 2

لنمشي معاً خطوة تلو الأخرى .. ولنقرأ معاً الكلام المكتوب بالترتيب.. ونعيد قراءته أكثر من مرة إلى أن نفهمه ثم نطبقه، وإذا واجهتك صعوبة في الفهم ، أكتب تعليقاً وسأوضح لك الأمر.

 

في كل مرة سأضع وصلة جديدة بالمهمة الجديدة إلى أن نكمل الخطة كاملاً..

 

بسم الله الرحمن الرحيم

توكلنا على الله

 

برنامج الخطة – المهمة الأولى لمن يحب المتابعة من البداية.


كيف كانت المهمة الأولى؟

o     صعبة

o     سهلة جداً

o     تأقلمت معها

 

أهلا بك من جديد، قبل أن أنتقل للمهمة رقم 2 ، أود أن أنوه بأن الفشل وارد في جميع المهمات، ولكن مع تكرار المحاولة ستحصل على النتائج وتتعود، فمع تغيير عاداتك تصل لأهدافك بسهولة وتصل للنجاح في أهدافك بسهولة، فعليك أن تتحلى بالصبر والانضباط والشجاعة، هذا كل ما يلزمك.

 

معظمنا نعيش حياتنا، من دون أن يخبرنا أحد بأن هناك قواعد، وهكذا سارت الحياة للكثيرين منا، وما نتج عن هذه العشوائية بالتعامل مع الحياة هو ظهور المشاكل الكبيرة، وفي هذه المهمة سنحل أحدها بإذن الله تعالى.

 

التخلص من لصوص الوقت:

موضوع المهمة هو لصوص الوقت، كما تعلمون يا احبتي، بأن فكرة البرنامج قائمة على موردين أساسيين وهما الوقت والتركيز، ولن تستطيع الوصول لأهدافك إذا تم سرقة وقتك وتركيزك منك.

 

أليس هناك أشخاص بحياتك، تجتمع معهم تحت مسمى الأصدقاء، تتقابلون بشكل شبه يومي، مع أن اجتماعكم من عدمه هو واحد؟

 

كن صريحاً..

 

أليس هناك من تجتمعين بهن فقط لمجرد الاجتماع والتكلم، أو ربما لا تتكلمين، وتكتفين بالجلوس والاستماع؟

 

يجب أن أوضح نقطة مهمة هنا، وهي بأن "أشباه الأصدقاء" هم قريبون جداً منك، مما يعني بأنهم يستبيحون وقتك وتركيزك، وأعلم بأن مجرد قبولك لوجود هؤلاء بحياتك هو تصريح واضح منك لسرقة وقتك في المستقبل.

 

قد تكتشف الآن بأنك لم تسأل نفسك هذا السؤال من قبل، وبمجرد اجابتك على السؤال ستكتشف بأنك تتعامل فعلياً وحرفيا مع لصوص لأهم موارد حياتك، ومباشرة بعد وضوح الصورة سيكون هناك إجراء سريع لا تأخير فيه، وهو إلغاء علاقتك بمن لم يكونوا أصلاً موجودين، إلا لتقليص مواردك.

 

هناك فرق شاسع بين الأصدقاء وأشباه الأصدقاء، أي إنسان يضيع وقتك لا يمكن تسميته صديق، وأي إنسان مجرد وجوده حولك هو عبارة عن درع حماية لك من نفسك، فالصحبة الصالحة ترتقي بك، وليس العكس، ابتعد عن لصوص الوقت، ولا تطلق تسمية الصديق على شبيهه.

 

تتلخص المهمة رقم 2 في:

 

أ2: احضر ورقة وقلم، وقم بسرد أسماء كل من ترى بأن علاقتك معهم تهدر وقتك، مهما كان عددهم.

 

لن أملي عليك ما الذي عليك فعله بعد حصر أسماء هؤلاء على هذه الورقة، وأنا لست بوالدتك لإتخاذ إجراء كهذا، ولكن أنت الآن تعرف بأن هناك من يسرق وقتك وتركيزك، وتعرف لما لم يكن لديك الوقت الكافي خلال اليوم، والأهم من ذلك الآن تعرف كيف يمكنك الحصول على وقت أكثر ابتداءاً من اليوم، فقط إن قمت بالإجراء المناسب بحق كل من ذكر اسمه على هذه الورقة التي كتبتها بنفسك.

 

باختصار، اقطع علاقتك بمن لا يزيدون بحياتك شيء بل وينقصون بها، بشرط ألا يكونوا أخ، أخت، أب، أم، ابنة.. الأصدقاء المزيفين حتى وإن كنت تحبهم، ولكن يحبطونك ولا يبادلونك الصفاء ويعطلون تقدمك.

 

إن لم يكن حب الوداد طبيعة ... فلا خير في ود يجيء تكلفا

فما كل من تهواه يهواك قلبه ... ولا كل من صافيت له لك قد صفا

في الناس ابدال وفي الترك راحة... وفي القلب صبر للحبيب وإن جفا

 

كانت أبيات للشافعي في الصديق...

 

وقد تكون تعلم هذا ولا تحتاج للأبيات ، والآن حان وقت التنفيذ، نفذ الآن بحماس، فلا ينصحك أحدهم هذه النصائح كل يوم، وهي من أسرار النجاح التي لا يتكلم عنها الأغلب.

 

ب2: قلل من استخدامك للهاتف الخاص بك فهو أحد لصوص الوقت.

 

قلل استخدامك ل3 ساعات في اليوم قدر الإمكان، وقم بإزالة البرامج التي لا فائدة منها ، البرامج التي تسرق وقتك، ولا تغني ولا تسمن من جوع.

 

عدد أيام المهمة الثانية: 4 أيام

ملخص المهمات:

أ1: النوم والاستيقاظ مبكراً.

ب1: شرب الماء عند الاستيقاظ.

ت1: القيام بالتمارين الرياضية 10 دقائق يومياً.

أ2: اكتب قائمة بأسماء الأشخاص الذين يهدرون وقتك، واتخذ الإجراء المناسب لذلك، ماعدا من هم من صلة رحمك.

ب2: قلل من استخدام الهاتف، 3 ساعات في اليوم أو أكثر.

جدول المهمة رقم 2:

 

الخطة - المهمة 2

رتب حياتك مع برنامج الخطة.

 


ألقاكم على خير في المهمة الثالثة "إن شاء الله تعالى"

ولا تنسوا أن تكتبوا لي تجاربكم مع التطبيق.

 

أختكم:

زهرة علي

 


تعليقات

  1. عايزة انتظم فى صلاتى اووى بصلى الفجر وبقعد لحد الشروق اقرا قرآن وبنام واصحى العصر مش عارفه انتظم ومضايقه اووى اعمل ايه

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلا بك..
      كل ما تحتاجي له هو جلسة صادقة مع نفسك، ثم ترتيب أولوياتك.. فالصلاة أولى من النوم .. ناقشي مع نفسك مشكلتك حتى تجدي الحل المناسب، واقترح عليك:
      - عدم السهر إلى وقت متأخر في الليل لأنه يتعب البدن فتضطر للنوم نهارا بسبب عدم حصول الجسم على كفايته من النوم.
      - اطلبي من الله وادعي من قلبك أن يهديك للانتظام في أوقات الصلاة.. ادعي بنية خالصة..
      - يمكنك الاستعانة بمؤقت أو ساعة الهاتف للانضباط في وقت الصلاة المحدد.

      و شجعي نفسك من خلال الرجوع إلى حديث الرسول (ص): " أيها الناس قوموا إلى نيرانكم التي أوقدتموها على ظهوركم فأطفئوها بصلاتكم"

      فالصلاة هي صلاح وتوفيق في الدنيا ونجاة في الاخرة..

      مع تمنياتي لك بالتوفيق

      حذف

إرسال تعليق

تعليقاتك الإيجابية تسعدنا

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف

  أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف أحببت أن أجمع هذه الأوراد المجربة، وهي مجموعة أوراد مقتبسة من آيات قرآنية ومن أسماء الله الحسنى، ولقد رأيت في أن أشارككم فيها لعلي أنفع بها من هو أحوج إليها، ومن يحب أن يجدد في أوراده لقضاء حوائجه وتذوق حلاوة القرب من الله سبحانه وتعالى. قمت بتقسيمها كالآتي، وأسأل الله ينفعني وإياكم بها. أولاً: أوراد الفتح وهي الأوراد الخاصة بالفتح لأي هدف تريده أي تستخدمه بشكل عام لأي هدف ، وكل ما عليك هو أن تستحضر هدفك وتردد الورد باستشعار تام، والله ولي التوفيق. - (إنا فتحنا لك فتحاً مبينا) - ( وأثابهم فتحاً قريبا) - ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها) - ( وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه) - ( ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر) - ( نصر من الله وفتح قريب) - ( وفتحت السماء فكانت أبوابا) - ( قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم) - ( اللهم فتح مبين) - ( اللهم افتح لي أبواب خيرك ولطفك) ثانياً: أوراد لنيل البركة والتيسير من الله تعالى - (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) - ( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) - ( بديع السماوات والأرض و

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي هذه المحاولة الأولى لي في كتابة مسرحية، فقد تجد بعض الأخطاء الدرامية، لذلك اخبرني بها فأنا اتقبل النقد البناء لتتطور محاولاتي القادمة في الكتابة. ربما تكون طريقتي في طرح الحوار جديدة فقد تعمدت الدمج ما بين اللغة العربية الفصحى والعامية لأكون لكم نكهة من نوع خاص.. ومتأكدة أنها ستعجبكم..  (ولأقيم عملي كمتابعة للمسرحية سأقوم بوضع ردة فعل الجمهور من ضحك أو الإعجاب بالتصفيق ما بين قوسين باللون الأحمر..) نبذة عن المسرحية: اسم المسرحية: عريس الغفلة نوع المسرحية: كوميدية تأليف: زهرة علي تم النشر في 12-9-2020 شخصيات المسرحية: الزوج: وليد "أبومشعل"، عمره 33 سنة ويعمل معلم لغة عربية، ويتحدث اللغة العربية الفصحى تأثراً بعمله.  ولديه ابنان: مشعل: 7 سنوات فهد: 8 سنوات الزوجة رقم 1: إيمان " أم مشعل وفهد"، في أواخر العشرينات من عمرها، من الجنسية الخليجية، انيقة وجميلة. أم الزوج: أم وليد - امرأة في الخمسينات من عمرها، ترتدي الملابس الشعبية. الزوجة رقم 2: سنية - فتاة من الجنسية

برنامج لختم القرآن الكريم

  برنامج لختم القرآن الكريم المقدمة:  لقد أتت الأيام الجميلة، أتت مواسم الرحمة لينفض المرء عنه ثوب الغفلة، وثوب النوم، وثوب البعد والجفاء عن الله تعالى، لتكون راحته ولذته ونعيمه وسروره وشوقه في الإقبال على الله تعالى. ذكر الله تعالى يشرح الصدر ويزيل الضيق ، فما بالك بختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، ولقد مرت في عمرك رمضانات كثر، فاجعل رمضانك هذا الأعظم أجراً، والأكثر سعياً وعملاً، والرواء على قلبك وروحك وعملك. أقدم لكم جدولأ لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك