التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دعوة للتفاؤل

دعوة للتفاؤل



دعوة للتفاؤل



تأملت صباح يوم يكثر فيه الندى المتساقط على الأوراق من تلك النافذة، رأيت صفاء الجو، صفاء السماء، صفاء ذلك النهار بعد ليل معتم، وظلام دامس، رأيته بنوره المشع بطبيعته الصافية.


قرأت صفحة من كتاب هذه الحياة فوجدت أنها تحتاج إلى التفاؤل، الحب، والحنان الصادق، إنني أرى أننا محتاجون إلى هذه الحياة و أن تكون هذه الحياة بعيدة عن الكراهية يكثر فيها الحب و الخير و الصداقة.


إن بصيصاً من الأمل يجعل الإنسان يعيش تلك الحياة من دون خوف أو ألم، فما أروع الحب عندما يكون في مجتمع إنساني يطوقه الخير و يسقط فيه الشر و تسقط  آخر ورقة من التشاؤم، فالتفاؤل وحده هو النور أو الشمعة التي تضيء هذه الحياة.


إن فلسفة الحياة مليئة بالرموز، وكأن هذه الرموز ضائعة و علينا أن نبحث عنها لنقتنيها و نحافظ عليها، و نعرف كيف نفك رموزها.


فالتوكل على الله هو التفاؤل و الخير بعينه لهذه الحياة التي نعيشها.


أرى هذا التفاؤل في عيني الأطفال الصغار عندما يذهبون إلى المدرسة صباحاً، ويعودون إلى أحضان والديهم مساءاً، أرى التفاؤل في عيون الشيخ الكبير بتجاعيد وجهه الذي حفره الزمن و هو يلاعب أحفاده.


أرى الأم وهي تقبل ولدها بلهفة لدى عودته من الغربة... كل هذه الصور من الحياة التي نحرص عليها و على التعامل معها بسهولة لكي يتسنى لنا العيش فيها بدون متاعب.


إن خير دواء لمرارة هذه الحياة هو الامتنان وحمد الله وشكره على ما أعطى الإنسان من سمات تميزه عن باقي المخلوقات ألا و هي العقل الذي يفكر به.


ومن أجمل صور الحياة و الدعوة للتفاؤل قول الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن:


ليت السحاب ينثر على المدى الباهت

و تمر ثلاث طيور
بين العتم و النور
لينبت شجر و أعشاب
وطفل يبيع زهور


التفاؤل هو كالفراشة لها طيف جميل يأتي إلينا وسط يوم نشعر به ببعض التعب أو الحسرة واللوم على أنفسنا ولكنبلون هذه الفراشة وجمال منظرها، تعطي الروح نفحة رائعة من بهاء وصفاء هذه الحياة.


دندنة قلب:

أقول .. أريد أبياتاً شعرية أسكن فيها، وأعيش في محراب الرومانسية، أريد بلسماً يداوي لي ساعات الشوق السحرية، أريد ورداً يرمز لقصة العمر الأبدية، أريد شمعة تضيء حياتي الشعرية...



دمتم بخير

زهرة علي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف

  أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف أحببت أن أجمع هذه الأوراد المجربة، وهي مجموعة أوراد مقتبسة من آيات قرآنية ومن أسماء الله الحسنى، ولقد رأيت في أن أشارككم فيها لعلي أنفع بها من هو أحوج إليها، ومن يحب أن يجدد في أوراده لقضاء حوائجه وتذوق حلاوة القرب من الله سبحانه وتعالى. قمت بتقسيمها كالآتي، وأسأل الله ينفعني وإياكم بها. أولاً: أوراد الفتح وهي الأوراد الخاصة بالفتح لأي هدف تريده أي تستخدمه بشكل عام لأي هدف ، وكل ما عليك هو أن تستحضر هدفك وتردد الورد باستشعار تام، والله ولي التوفيق. - (إنا فتحنا لك فتحاً مبينا) - ( وأثابهم فتحاً قريبا) - ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها) - ( وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه) - ( ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر) - ( نصر من الله وفتح قريب) - ( وفتحت السماء فكانت أبوابا) - ( قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم) - ( اللهم فتح مبين) - ( اللهم افتح لي أبواب خيرك ولطفك) ثانياً: أوراد لنيل البركة والتيسير من الله تعالى - (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) - ( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) - ( بديع السماوات والأرض و

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي هذه المحاولة الأولى لي في كتابة مسرحية، فقد تجد بعض الأخطاء الدرامية، لذلك اخبرني بها فأنا اتقبل النقد البناء لتتطور محاولاتي القادمة في الكتابة. ربما تكون طريقتي في طرح الحوار جديدة فقد تعمدت الدمج ما بين اللغة العربية الفصحى والعامية لأكون لكم نكهة من نوع خاص.. ومتأكدة أنها ستعجبكم..  (ولأقيم عملي كمتابعة للمسرحية سأقوم بوضع ردة فعل الجمهور من ضحك أو الإعجاب بالتصفيق ما بين قوسين باللون الأحمر..) نبذة عن المسرحية: اسم المسرحية: عريس الغفلة نوع المسرحية: كوميدية تأليف: زهرة علي تم النشر في 12-9-2020 شخصيات المسرحية: الزوج: وليد "أبومشعل"، عمره 33 سنة ويعمل معلم لغة عربية، ويتحدث اللغة العربية الفصحى تأثراً بعمله.  ولديه ابنان: مشعل: 7 سنوات فهد: 8 سنوات الزوجة رقم 1: إيمان " أم مشعل وفهد"، في أواخر العشرينات من عمرها، من الجنسية الخليجية، انيقة وجميلة. أم الزوج: أم وليد - امرأة في الخمسينات من عمرها، ترتدي الملابس الشعبية. الزوجة رقم 2: سنية - فتاة من الجنسية

برنامج لختم القرآن الكريم

  برنامج لختم القرآن الكريم المقدمة:  لقد أتت الأيام الجميلة، أتت مواسم الرحمة لينفض المرء عنه ثوب الغفلة، وثوب النوم، وثوب البعد والجفاء عن الله تعالى، لتكون راحته ولذته ونعيمه وسروره وشوقه في الإقبال على الله تعالى. ذكر الله تعالى يشرح الصدر ويزيل الضيق ، فما بالك بختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، ولقد مرت في عمرك رمضانات كثر، فاجعل رمضانك هذا الأعظم أجراً، والأكثر سعياً وعملاً، والرواء على قلبك وروحك وعملك. أقدم لكم جدولأ لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك