التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أفكار في زمن الكورونا

أفكار في زمن الكورونا
أفكار في زمن الكورونا


أفكار في زمن الكورونا


مع تزايد الاجراءات الاستثنائية في العالم بسبب انتشار فيروس كورونا، تتزايد على منصات التواصل الاجتماعي دعوات البقاء في المنزل كإجراء احترازي لمحاربة تفشي الفيروس، مع الحرص على إلغاء التجمعات العائلية و مع الأصدقاء.

و هناك الكثير من الأمور المعلقة من البعض، و بالخصوص من يعملون لساعات طويلة خارج المنزل، لذلك فليعتبر هذا الأمر فرصة لقضاء الأمور المتعلقة في المنزل، و فرصة للترابط الأسري .

الرسالة من فيروس كورونا:

في البداية أود أن أطرح عليك سؤالاً: هل عرفت الرسالة من وراء إنتشار فيروس كورونا؟

إن هذه الأزمة الصحية الي يمر بها العالم ما هي إلا رسالة من الله سبحانه و تعالى الذي اعطانا فرصة لنراجع أنفسنا و أفعالنا ، ربما كنا مقصرين في صلاتنا أو في توبتنا، إنها فرصة للتوبة و لقراءة القرآن الكريم و الدعاء و الاستغفار و تصحيح بعض الأمور الخاطئة التي كنا نقوم بها بإستهتار.

و ربما فرصة لتوطيد العلاقات الأسرية ، و صلة الرحم بالأقارب ، و ربما فرصة للتفكير في حياتك و إعادة التوازن لها بما يرضي الله تعالى.

افهم رسالتك من هذه الحياة، حاول أن تسأل نفسك، ما هي الأمور التي علي القيام بها الآن؟

حاول أن تركز على نفسك، و أن تسعد نفسك بنفسك، و كن مطمئناً، فالمؤمن دائماً يكون مطمئن لخير الله و بركاته ، انتبه من كل شخص يحاول وضعك في قوالب الخوف و التأنيب أو موجة الذنب، أو إنك المسؤول عن ما يحدث في العالم اليوم .

نعم، أنت جزء من الكون و لكن الأحداث التي خارج عن سيطرتك هي خارج مسؤوليتك ، كل ما عليك أن تكون واعياً، و مسؤول عن تصرفاتك و صحتك و صحة أسرتك بالوقاية و راقب بدون مشاعر.

كيف تقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا؟

1- غط فمك عند السعال.
2- اغسل يديك بالصابون باستمرار.
3- لا تلمس وجهك.
4- التزم بالبعد الاجتماعي و الزم بيتك.

أفكار لنجعل من جلوسنا في البيت ممتعاً:

و من هذا المنطلق احببت أن أشارككم صوراً و أفكاراً مبتكرة لإستغلال الوقت ، و للإستفادة من البقاء في المنزل بطريقة إيجابية، لعلها تكون ملهمة للبعض.

أولاً: التقرب من الله تعالى

أفكار في زمن الكورونا

الإيمان القوي هو أساس أي إنسان في الوجود، لذلك أسس علاقتك مع خالقك بروحانية ظاهرة من قلبك.

-  استشعر كل كلمة تقرأها في الكتاب المقدس " القرآن الكريم"  و لتكن تلاوتك للقرآن بخشوع و تدبر للمعاني .

- اقرأ الدعاء بخشوع، و حافظ على صلواتك الخمس و التزم بوقتها.

- تصدق بالمال أو الطعام، أو ساعد الآخرين ممن يحتاجون للمساعدة.

- احفظ اجزاء من القرآن الكريم ، فطالما كنا نشكو من قلة الوقت لحفظ القرآن و هذه فرصتك الآن من المنزل، قسم الأجزاء و السور على حسب الوقت المناسب لك و ابدء بالحفظ، فالقرآن يرفع صاحبه في الجنة درجات ، قال النبي محمد (ص): " اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه"

ثانياً: صلة الرحم

أفكار في زمن الكورونا

هذه فرصتك لتكون مع أطفالك و عائلتك، فرصة للعب معهم و التحاور معهم في أمور المستقبل.

العب مع الأطفال ألعاباً تعليمية ، و أخرى ترفيهية لإضافة البهجة و المرح إلى حياتك.

كما إنها فرصة للرسم و التلوين  " ارسمي و لوني "

ثالثاً: الطبخ

تناول الطعام  المطبوخ في المنزل افضل بكثير من تناوله من المطاعم ، فالطعام الذي تم إعداده في البيت يكون أكثر مناعة ، و انظف، و مضمون، كذلك فرصة لإظهار موهبة الطبخ أو التدرب عليها.

اعتني جيداً بطعامك و أكثر من تناول الخضروات و الفواكه و شرب الماء.

رابعاً: العناية بالبشرة 

أفكار في زمن الكورونا


إن وضع الماسكات شيء رائع ، يضفي على النفس الراحة الإيجابية، فوضع الماسكات الطبيعية يصفي البشرة و يحسنها، و يعطيها راحة من منتجات المكياج و طبقاته التي تدمر البشرة مع الاستخدام اليومي.

خامساً: العناية بالشعر

أفكار في زمن الكورونا

الشعر هو تاج جمالك يا سيدتي، فهذه فرصتك للعناية بالشعر التالف، توقفي عن إستخدام المجففات التي تدمر الشعر، و ضعي الماسكات الخاصة بالعناية بالشعر، و الزيوت الطبيعية المفيدة ، و لا تنسي أن تقصي أطرافه مسبقاً حتى تكتمل العناية اليومية.

سادساً: متابعة البرامج التلفزيونية

اختاري البرامج التلفزيونية الهادفة و المسلية، ابحثي عن المسرحيات ، و عن ما يبهج روحك، فنحن بحاجة للضحك و التسلية لنخرج عن مضمار الأخبار و الشائعات المؤذية للنفس.

سابعاً: ممارسة الرياضة

الرياضة تقوي المناعة، و افضل رياضة في المنزل هي المشي كل ساعة لمدة عشر دقائق، و كذلك رياضة و تمارين شد البطن مفيدة لتقوية عضلات جسمك.

و إذا كنت تملك جهازاً رياضيا ، فيمكنك ممارسة الرياضة عليه.

ثامناً: الكتب

أفكار في زمن الكورونا

- رتب كتبك و امسح عنها الغبار، و جهز زاوية من غرفتك للقراءة.

- اختر الكتب أو الرواية التي تريد قراءتها لهذا الأسبوع.

- سجل بعض النقاط التي استفدت منها من الكتاب المقروء.

- إذا كنت من هواة الكتابة، مارس طقوس الكتابة ، أو افتح لك مدونة للكتابة، أو ألف كتاباً مفيداً و انشره مع دار النشر التي ترغب في نشره.

تاسعاً: الترتيب و النظافة و النظام

- رتب خزانة ملابسك ، و تخلص من القديم منها.
- رتب أدوات غرفتك بشكل منظم ، و تعلم فنون التنظيف و الترتيب و إزالة الفوضى.
- نظفي ما يحتاج إلى التنظيف و التعقيم مثل المطبخ و دورات المياه.

عاشراً: مارس اليوغا

مارس تمارين التأمل أو تمارين اليوغا.

احدى عشر: خطط

ضع الخطط المناسبة لأهدافك.
- قم بتحديد أهدافك، ثم ضع أكثر من خطة لهدف واحد ، و ذلك ما يسمى بالخطط البديلة .
- فكر في مشروع حسب ميولك.

اثنى عشر: فكرة الرسائل الإيجابية

أفكار في زمن الكورونا


اختاري علبة جميلة لوضع بطاقات تحوي على حكم و جمل إيجابية ، و اسحبي كل يوم  من صندوق الرسائل الإيجابية رسالة إيجابية جديدة تضفي لحياتك الحماس و السعادة.

ثلاثة عشر: قائمة الاتصال

أفكار في زمن الكورونا

اعدي قائمة بأسماء الصديقات و أخرى لأسماء الأهل، و قومي بالأتصال فيهم هاتفياً للإطمئنان عليهم و على صحتهم.


و أخيراً اختر أحد الأمور السابقة حسب ميولك، و طبقها لقضاء وقت ممتع مع نفسك و مع عائلتك، و التزم بالجلوس في المنزل ، و حافظ على نفسك بتطبيق إرشادات السلامة، و إن اردت افكاراً ملهمة يمكنك الإطلاع على قسم روتين جديد فهو يحتوي على أفكار جديدة و مبتكرة و عملية.

اتمنى للجميع الصحة و العافية و زيادة في العمر.


دمتم سالمين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف

  أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف أحببت أن أجمع هذه الأوراد المجربة، وهي مجموعة أوراد مقتبسة من آيات قرآنية ومن أسماء الله الحسنى، ولقد رأيت في أن أشارككم فيها لعلي أنفع بها من هو أحوج إليها، ومن يحب أن يجدد في أوراده لقضاء حوائجه وتذوق حلاوة القرب من الله سبحانه وتعالى. قمت بتقسيمها كالآتي، وأسأل الله ينفعني وإياكم بها. أولاً: أوراد الفتح وهي الأوراد الخاصة بالفتح لأي هدف تريده أي تستخدمه بشكل عام لأي هدف ، وكل ما عليك هو أن تستحضر هدفك وتردد الورد باستشعار تام، والله ولي التوفيق. - (إنا فتحنا لك فتحاً مبينا) - ( وأثابهم فتحاً قريبا) - ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها) - ( وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه) - ( ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر) - ( نصر من الله وفتح قريب) - ( وفتحت السماء فكانت أبوابا) - ( قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم) - ( اللهم فتح مبين) - ( اللهم افتح لي أبواب خيرك ولطفك) ثانياً: أوراد لنيل البركة والتيسير من الله تعالى - (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) - ( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) - ( بديع السماوات والأرض و

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي هذه المحاولة الأولى لي في كتابة مسرحية، فقد تجد بعض الأخطاء الدرامية، لذلك اخبرني بها فأنا اتقبل النقد البناء لتتطور محاولاتي القادمة في الكتابة. ربما تكون طريقتي في طرح الحوار جديدة فقد تعمدت الدمج ما بين اللغة العربية الفصحى والعامية لأكون لكم نكهة من نوع خاص.. ومتأكدة أنها ستعجبكم..  (ولأقيم عملي كمتابعة للمسرحية سأقوم بوضع ردة فعل الجمهور من ضحك أو الإعجاب بالتصفيق ما بين قوسين باللون الأحمر..) نبذة عن المسرحية: اسم المسرحية: عريس الغفلة نوع المسرحية: كوميدية تأليف: زهرة علي تم النشر في 12-9-2020 شخصيات المسرحية: الزوج: وليد "أبومشعل"، عمره 33 سنة ويعمل معلم لغة عربية، ويتحدث اللغة العربية الفصحى تأثراً بعمله.  ولديه ابنان: مشعل: 7 سنوات فهد: 8 سنوات الزوجة رقم 1: إيمان " أم مشعل وفهد"، في أواخر العشرينات من عمرها، من الجنسية الخليجية، انيقة وجميلة. أم الزوج: أم وليد - امرأة في الخمسينات من عمرها، ترتدي الملابس الشعبية. الزوجة رقم 2: سنية - فتاة من الجنسية

برنامج لختم القرآن الكريم

  برنامج لختم القرآن الكريم المقدمة:  لقد أتت الأيام الجميلة، أتت مواسم الرحمة لينفض المرء عنه ثوب الغفلة، وثوب النوم، وثوب البعد والجفاء عن الله تعالى، لتكون راحته ولذته ونعيمه وسروره وشوقه في الإقبال على الله تعالى. ذكر الله تعالى يشرح الصدر ويزيل الضيق ، فما بالك بختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، ولقد مرت في عمرك رمضانات كثر، فاجعل رمضانك هذا الأعظم أجراً، والأكثر سعياً وعملاً، والرواء على قلبك وروحك وعملك. أقدم لكم جدولأ لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك