التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خطة تسويقية لعمل مشروعك الجديد

 
خطة تسويقية لعمل مشروعك الجديد


خطة تسويقية لعمل مشروعك الجديد



خطة تسويقية لعمل مشروعك الجديد

المقدمة:

هذه النقاط كفيلة بمساعدتك في فتح مشروعك الجديد، ولتضع النقاط من البداية على الحروف، وتعرف المعلومات الكافية للأمور التي ستحتاجها مستقبلا.

 

خطة التسويق

 

 معلومات عامة عن خطة العمل

هذه المعلومات توضح وبصورة مختصرة أقسام خطة العمل بالإضافة إلى الإجابة عن بعض الإسئلة في كل قسم . 

ملاحظة : تعد الخطة لفترة 3 سنوات قادمة فقط وتفصل تطورات كل سنة على حده. 


 المخلص التنفيذي

عبارة عن صفحة أو صفحتين عن أهم النقاط والأفكار الواردة بخطة العمل، ويجب أن تكون بصيغة جاذبة ومن المنظور التجاري بحيث ينجذب القارئ لمتابعة قراءة الخطة بأكملها. يتم وضع الملخص التنفيذي في مقدمة التقرير إلا أن صياغته تكون عادة بعد الانتهاء من إعداد الدراسة أو التقرير.


وصف المشروع  

هذا القسم توضيح موجز عن تاريخ المشروع  بالنسبة للشركات الناشئة ، ومن الضروري الإجابة على الأسئلة من 1 إلى 4 التالية على أقل تقدير:


1-              ما هو الاسم التجاري المشروع / الشركة؟

2-              كيف يتم تنظيم المشروع  (تاجر فرد، شركة ،وغيرها)

3-              من هم أصحاب المشروع / الشركاء؟

4-              تاريخ تسجيل الشركة ؟ وتاريخ البدء الفعلي للشركة ؟ 

5-              ما هي الإنجازات التي حققتها الشركة؟ 

 

وصف المنتج / الخدمة

من الضروري توضيح وصف مختصر وواضح عن المنتجات أو الخدمات التي توفرها الشركة. يجب كتابة هذا القسم باستخدام لغة سهلة وبسيطة، ويمكن إرفاق المعلومات الفنية ضمن الملحق. من الضروري التركيز على الفوائد او النتائج  التي توفرها الحلول المقترحة إلى الشريحة المستهدفة.


1-     ما هي توقعك لحجم المبيعات /الخدمات خلال 3 سنوات القادمة (اعمل جدول)

2-     ماهي خطتك خلال 3 سنوات القادمة لتطوير المنتج / الخدمة حسب العناصر التالية )الجودة – سرعة الإنتاج – تنوع المنتج/الخدمة – القيمة المحلية المضافه (اعمل جدول لذلك) ما هي الميزات أو المنافع  الخاصة بالمنتج أو الخدمة؟  ما هي الحلول التي توفرها الشركة في السوق؟  ما هي طريقة التسعير المستخدمة ؟ 

 

 

 خطة التسويق

خطة التسويق تشمل مراجعة لظروف القطاع أو بيئة العمل، وتحديد واضح ودقيق للشريحة المستهدفة (السوق)، وتحليل لنقاط القوة والضعف للشركات المنافسة، وخطة ترويج وبيع المنتج / الخدمة ومنافذ التسويق. 


القطاع

وصف للظروف السائدة في قطاع المشروع .

1-         في أي قطاع تعمل الشركة؟

2-        ما هي الظروف السائدة في القطاع (توسع، انكماش، جديد، ناضج، وغيرها)؟

3-        كيف يمكن للشركات الدخول إلى القطاع؟

 

 العملاء

هذا القسم مخصص لتقديم وصف واضح عن السوق / الشريحة المستهدفة ويشمل احتياجات ورغبات العملاء والحلول التي تقدمها الخدمات أو المنتجات إلى السوق المستهدفة أو المنافع التي يحصل عليها العملاء.

1-     من هم العملاء؟ (أشخاص – العمر والجنس، الخصائص الاقتصادية والاجتماعية، وغيرها – شركات: الحجم والقطاع وغيرها)

2-              ما هي احتياجات أو رغبات العملاء؟

3-              أين يوجد العملاء؟

4-              كيف يمكن للخدمات أو المنتجات تلبية احتياجات العملاء؟

 

 المنافسة

هذا القسم يختص بتوضيح الشركات المنافسة التي توفر نفس الحلول أو حلول مشابهة بالنسبة للسوق المستهدفة. من الضروري تحديد نقاط القوة والضعف لكل شركة منافسة، وفي الختام تحديد كيف يمكن لشركتكم أن تحتل مكانها بالسوق ضمن الشركات القائمة. يرجى عدم الافتراض بعدم وجود أي منافسة حيث أنه من الطبيعي أن تقوم السوق المستهدفة باستخدام منتجات وخدمات شبيهة بالمنتجات والخدمات التي تسعون لتقديمها.



1-     من أين يشتري العملاء حالياً المنتجات والخدمات التي تسعون لتقديمها؟

2-      أي من الشركات الأخرى توفر منتجات / خدمات مشابهة؟

3-       ما هي نقاط القوة والضعف للشركات المنافسة؟

4-      كيف يمكن لشركتكم أن تحتل مكانها بالسوق ضمن الشركات القائمة؟

 

 الإعلان والترويج

هذا القسم مخصص لعرض طريقة توصيل المنتجات / الخدمات إلى السوق المستهدفة ،ويجب أن تشتمل المعلومات على أماكن التسويق، وحملات الإعلان والدعاية والعلاقات العامة، وقنوات التوزيع.


1-              كيف سيتم التواصل مع العملاء؟

2-              كيف يقرر العملاء الشراء؟

3-              من أين يشتري العملاء المنتجات والخدمات؟

4-       كيف يمكن الاستفادة من مختلف جهود وقنوات التسويق( المعارض التجارية، والإعلانات، والبريد المباشر، ودليل الهاتف، والأنترنت، والمطبوعات، والإعلانات التجارية والتمثيل التجاري وغيرها)

5-        كيف سيتم قياس نجاح جهود التسويق والإعلان؟


 الموقع

1-  ما هو عنوان الشركة الفعلي (البيت، محل تجاري، مجمع تجاري، وغيرها)

2-      هل موقع الشركة مهم؟

3-      هل الشركة تحتاج إلى منطقة خاصة، أو أرض أو بناية، أو تحسينات على الموقع الحالي ليمكن تنفيذ العمليات؟

4-        في حالة كان الموقع مهم، ما هي الميزات المطلوبة في الموقع؟

5-         كيف يمكنكم الاستفادة من وجودكم في المركز الوطني للأعمال؟

 

الموردين / مصادر المواد / التعاقد من الباطن

في حالة التصنيع الخارجي أو الاعتماد على شركات التعاقد من الباطن لتقديم الخدمات، من الضروري معرفة الطريقة الصحيحة للتواصل مع هذه المصادر، وهذا القسم مخصص لتحديد أهم الموردين والشركات التي يمكن التعاقد معها.


1-              ما هي المواد أو الخدمات اللازمة لإنجاز المنتج؟

2-              من أين يتم الحصول على المواد الخام؟

3-              هل سيتم الاعتماد على التعاقد من الباطن لتكملة المشروع؟ إذا كان الجواب نعم، من هي هذه الشركات وما هو عملها؟

4-              كيف يمكن العثور على الموردين والمتعاقدين؟

 

الإدارة

من الضروري معرفة الموارد الداخلية الموجودة لمتابعة سير المشروع والنمو، وما هي الموارد اللازمة ليتم البحث عنها في هذا القسم يرجى توضيح فريق الإدارة والإمكانيات الفنية أو التسويقية أو التجارية اللازمة للنجاح، بالإضافة إلى تحديد المدراء  والمستشارين الذين سيتم التشاور معهم.



1-              ما هي الخلفية التي يتميز بها فريق الإدارة؟ (خبرة في مجال العمل أو الإدارة)

2-              ما هي تشكيلة مجلس الإدارة أو المستشارين؟

3-              ما هي المناصب الإدارية الأساسية اللازم توظيفها خلال 3 سنوات القادمة ؟( اعمل جدول)

4-              كم عدد الموظفين في بداية تأسيس المشروع؟

5-              المحاسب

6-              المحامي

7-              مدير البنك

8-              وكيل التأمين

9-              المستشار

 

الخطة المالية

هذا القسم لتوضيح النتائج المالية السابقة والتوقعات المستقبلية على أساس افتراضات منطقية ومعقولة. في حالة تقديم الخطة للحصول على التمويل، من الضروري توضيح مصدر التمويل واستخدامات الأموال.


1-              مبلغ رأس المال اللازم لبداية أو توسعة العمليات؟

2-              مبلغ رأس المال الذي يمكن لصاحب المشروع تجميعه؟

3-              مبلغ رأس المال الإضافي اللازم؟

4-              ما هي استخدامات رأس المال؟

5-              القوائم المالية السابقة. 

6-              التوقعات المالية( راس المال – الايرادات – الارباح )  خلال 3 سنوات القادمة (قم بعمل جدول)


 

وأخيراً

 شاركونا أسماء مشاريعكم؟

وهل هو مهم عمل خطة تسويقية؟

 

 دمتم برعاية الله وحفظه

زهرة علي


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف

  أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف أحببت أن أجمع هذه الأوراد المجربة، وهي مجموعة أوراد مقتبسة من آيات قرآنية ومن أسماء الله الحسنى، ولقد رأيت في أن أشارككم فيها لعلي أنفع بها من هو أحوج إليها، ومن يحب أن يجدد في أوراده لقضاء حوائجه وتذوق حلاوة القرب من الله سبحانه وتعالى. قمت بتقسيمها كالآتي، وأسأل الله ينفعني وإياكم بها. أولاً: أوراد الفتح وهي الأوراد الخاصة بالفتح لأي هدف تريده أي تستخدمه بشكل عام لأي هدف ، وكل ما عليك هو أن تستحضر هدفك وتردد الورد باستشعار تام، والله ولي التوفيق. - (إنا فتحنا لك فتحاً مبينا) - ( وأثابهم فتحاً قريبا) - ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها) - ( وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه) - ( ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر) - ( نصر من الله وفتح قريب) - ( وفتحت السماء فكانت أبوابا) - ( قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم) - ( اللهم فتح مبين) - ( اللهم افتح لي أبواب خيرك ولطفك) ثانياً: أوراد لنيل البركة والتيسير من الله تعالى - (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) - ( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) - ( بديع السماوات والأرض و

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي هذه المحاولة الأولى لي في كتابة مسرحية، فقد تجد بعض الأخطاء الدرامية، لذلك اخبرني بها فأنا اتقبل النقد البناء لتتطور محاولاتي القادمة في الكتابة. ربما تكون طريقتي في طرح الحوار جديدة فقد تعمدت الدمج ما بين اللغة العربية الفصحى والعامية لأكون لكم نكهة من نوع خاص.. ومتأكدة أنها ستعجبكم..  (ولأقيم عملي كمتابعة للمسرحية سأقوم بوضع ردة فعل الجمهور من ضحك أو الإعجاب بالتصفيق ما بين قوسين باللون الأحمر..) نبذة عن المسرحية: اسم المسرحية: عريس الغفلة نوع المسرحية: كوميدية تأليف: زهرة علي تم النشر في 12-9-2020 شخصيات المسرحية: الزوج: وليد "أبومشعل"، عمره 33 سنة ويعمل معلم لغة عربية، ويتحدث اللغة العربية الفصحى تأثراً بعمله.  ولديه ابنان: مشعل: 7 سنوات فهد: 8 سنوات الزوجة رقم 1: إيمان " أم مشعل وفهد"، في أواخر العشرينات من عمرها، من الجنسية الخليجية، انيقة وجميلة. أم الزوج: أم وليد - امرأة في الخمسينات من عمرها، ترتدي الملابس الشعبية. الزوجة رقم 2: سنية - فتاة من الجنسية

برنامج لختم القرآن الكريم

  برنامج لختم القرآن الكريم المقدمة:  لقد أتت الأيام الجميلة، أتت مواسم الرحمة لينفض المرء عنه ثوب الغفلة، وثوب النوم، وثوب البعد والجفاء عن الله تعالى، لتكون راحته ولذته ونعيمه وسروره وشوقه في الإقبال على الله تعالى. ذكر الله تعالى يشرح الصدر ويزيل الضيق ، فما بالك بختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، ولقد مرت في عمرك رمضانات كثر، فاجعل رمضانك هذا الأعظم أجراً، والأكثر سعياً وعملاً، والرواء على قلبك وروحك وعملك. أقدم لكم جدولأ لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك