التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خطة التفوق في الثانوية العامة

 
خطة التفوق في الثانوية العامة


خطة التفوق في الثانوية العامة

 

أولاً: نصيحة لأي طالب ثانوية عامة، كيف تتفوق في هذه السنة؟


الثانوية العامة، هذه المرحلة الدراسية مهمة جداً لتحديد مستقبلك كاملاً، مستقبلك الاجتماعي والدراسي والوظيفي.


س: لماذا أنت ذاهب إلى التوجيهي؟

اسأل نفسك، واكتب رأيك!

 

قصة التوجيهي هي عبارة عن تحدي لا مهرب منه، وعليك أن تتقبله، ولذلك  كتبت هذه التدوينة لتحفيزك وإلهامك ومساعدتك على وضع خطة محكمة لتعيش نظام مغلق يجعلك تحصد أعلى العلامات.

 

اقرأ كل كلمة مكتوبة جيداً وأعد القراءة أكثر من مرة إذا لم تستوعب الموضوع إلى أن تستوعبه، هنا أحفزك واشجعك على النجاح والتفوق، يمكنك الإستعانة بورقة وقلم لكتابة بعض الملاحظات التي تهمك.

 

ولا تقلق ستضع بنفسك خطة وجدول لأداء المهام حسب وعيك وفهمك لهذه التدوينة المهمة جداً والتي ستدفعك لمستقبلك، وكل ما عليك هو المجازفة والتجربة مع القليل من الصبر والشجاعة والانضباط ستصل حتماً للتفوق.

 

ركزت هنا على طالب الثانوية العامة في سنته الأخيرة، ولكن يمكن تجربة هذه الخطة للتفوق إلى أي مرحلة علمية كنت فيها، فهدفي في النهاية أن أفيدك كطالب علم، وأن أقدم محتوى نافعاً.

 

هناك قواعد وأنظمة مبنية على علم وتجارب مثبته علمية تسهل عليك دراستك، وبها تدرس أقل وتحصل على معلومات أكثر.


المهمة تبدأ من أول يوم دراسي لك، عندما تدخل إلى صفك، ابحث عن كرسي يكون قريباً من المعلم، حتى تركز على كل ما يقوله المعلم في الأيام القادمة، وإذا جلس بجانبك زميلك أو صديقك صارحه بأنك تغيرت وأنك تريد أن تتعلم وأنك تنوي التفوق في هذه السنة، وأنك تتعلم من أجل أن تعيش يومك ولكي تحدد مستقبلك كاملاً في ما بعد.

 

وأنك تريد أن تعيش يومك ليس فقط من أجل أن تنجح، بل وعليك أن تركز في الصف، اخبره بأن هذه السنة هي تحدي بالنسبة لك فإما أن يجلس معك ويستمع للإستاذ أو يبتعد عنك حتى لا يتشتت فهمك وتركيزك.

 

صارحه من البداية من أول يوم لك، وإذا كان صديقاً حقيقياً سيقول لك: دعنا ندرس ونركز وصحيح كلامك، فهذه السنة مصيرية ويتحدد عليها المستقبل بأكمله.

 

اقرأ الكلام أكثر من مرة إلى أن تستوعبه وتطبقه، لأن وجودك في الصف ليس من أجل الأصدقاء والتعارف وتضييع الوقت باللعب والمزاح، وإنما سبب وجودك في الصف هو للدراسة وتلقي العلم.

 

ستلتقي أيضاً بالمعلم، هذا المعلم أو المعلمة سيحاول أن يوصل لك معلومة في نفس المادة التي يدرس فيها، ركز معه، وإذا لم تستوعب، اسأله بأدب وسيسعد بسؤالك ويساعدك.

 

في الأيام القادمة ستحصل على كل المعلومات من المقررات اللازمة، وستعتاد على التركيز تدريجياً، وتدقق في التفاصيل وستحب ذلك وتعتاد عليه شيئاً فشيئا.

 

بعد أن يخرج الأستاذ، ستكون هناك 5 دقائق بين كل حصة وأخرى، استخدم هذه التقنية (تقنية الطماطم)، وهي أن تدرس كل 25 دقيقة وتتوقف 5 دقائق للإستراحة.


ال5 دقائق التي بين كل حصة وأخرى لا تفعل فيها شيئا ولا تدرس، كل ما عليك هو أن تجهز كتب المادة التالية وتستعد للحصة التي بعدها، وتنتبه للدرس أثناء شرح المعلم كما فعلت في الحصة الأولى.

 

إذا رجعت للمنزل، بعد القيام ببعض الأعمال الروتينية كالإستحمام وتناول الغذاء والصلاة، خذ قيلولة قصيرة جداً لتنشيط الذاكرة مدتها نصف ساعة إلى ساعة فقط.

 

الآن كل ما عليك هو مراجعة الدروس المشروحة والتي أخذتها مع المعلم في المدرسة.

 

ستعتاد على ذلك من أول أسبوع، وهو مراجعة ما تم أخذه في الحصة، احفظ ، افهم، اقرأ ما تم شرحه فهذا سيسهل عليك فيما بعد المراجعة للاختبارات القصيرة أو امتحانات المنتصف أو النهائية.

 

بعد الإنجاز (المهام المطلوبة في الصف وفي البيت) اعطي نفسك جائزة ما بعد الإنجاز، وسنتحدث فيما بعد عن قسمين من الجوائز:

-        جائزة يومية

-        جائزة دورية


أنت تستطيع أن تجعل دماغك يدمن على الدراسة، قم بإنجاز المهمة الأولى خلال 10 أيام، ثم كافئ نفسك بمكافئة أنت تحددها بنفسك مثل اعزم نفسك على وجبة خفيفة تحبها، اخرج في نزهة من أصدقاء الحي، شيء بسيط جداً وغير مبالغ فيه حتى لا تضيع وقتك.

 

هذه سنة صقل الشخصية وستساعدك على الدخول للجامعة وفي التخصص الذي ترغب فيه.

 

الأساسيات العلمية يجب تواجدها في حياة أي طالب يسعى للتفوق في الثانوية العامة، وبتطبيقها يكون تفوقك مؤكد بإذن الله تعالى، والسبب ببساطة إنها طرق مبنية على بحوث علمية،  يرجى عدم إهمال طرقك الخاصة  في التعلم، ولكن بإضافة هذه العناصر ستزيد منطقياً من إنتاجيتك وتحصيلك إن شاء الله.

 

هذا النظام سيساعدك على التفوق في الثانوية وسيساعدك بعدها على تنظيم حياتك كلها، كما إن هذا النظام مستخلص من العلم والمنطق، ولمعلوماتك لا يوجد أحد يتفوق بدون أن يدرس وبدون أن يدرس وبدون أن يبذل  أي مجهود.

 

قد لا يكون لديك واقع أساسي للنجاح أو القدرة المالية للعائلة تجعلك محبط من الدخول للجامعة، ومهما كان وضعك في الحياة، توجد رسالة في هذه الحياة عليك اكتشافها، وإذا ما أخذت الثانوية العامة فأنت تضع نفسك تحت رحمة الظروف (الثانوية العامة مهمة لمستقبلك)

 

س: لماذا لا تكون الأول على الصف؟

أنت الآن تملك أحلى فرصة في حياتك وهي أن تكمل ثانويتك العامة، والأول على الصف ليس أذكى منك، وهذا النظام سيساعدك على التفوق في دراستك وكذلك في حياتك القادمة.


هذا الحلم ليس مستحيل، ولكن تحتاج إلى الأساسيات وانضباطك بهذا الجدول هو ما سيساعدك على النجاح والتفوق (نظام مبني على طريقة علمية) ركز مع احضار ورقة وقلم وسجل معي التالي..

 

بعض الأمور تحتاج إلى الانضباط:

أولاً: النوم الكافي:

س: هل تنام في الليل (8 ساعات كحد أدنى)، النوم الكافي؟

يجب أن تنام في  الليل أقلها من 10 م إلى 6 ص، أو من 9 م إلى 5 ص، فهذا الدماغ إذا ارتاح سيجعلك تركز جيداً.

 

ثانياً: تقليل استخدام الهاتف:

لأنه يسبب التشتت وقلة التركيز وتضييع الوقت، واسأل نفسك: ما هي  الأشياء الأخرى التي تسبب لك التشتت وتسرق من وقتك وتبعدك عن الدراسة؟

 

ثالثاً: الأكل الجيد وشرب الماء الكافي للجسم، فالعقل السليم في الجسم السليم.

 

رابعاً: احترام الوقت والانضباط فيه:

عليك تحديد وقت محدد لنومك ودراستك، بعدما ترجع من المدرسة عليك أن تدرس ما أخذته، ثم حضر دروس اليوم التالي (قراءة فقط)، وهكذا ستكون قد شاهدت الدرس 3 مرات.

1-     مرة أثناء التحضير للدرس (قراءة فقط)

2-     ومرة أثناء شرح المعلم في الصف.

3-     ومرة عند رجوعك من المدرسة ( دراسة ما أخذته في الصف)


مدة الدراسة : من 2 إلى 3 ساعات بعد الظهر (نهاراً)

توقيت الدراسة: 

المساء سيء للدراسة إلا إذا كنت مضطر، والأفضل للدراسة في ساعات النهار أي بعد الرجوع من المدرسة.

وهناك وقت يدرس فيه معظم المتفوقين وهو بعد صلاة الفجر.

-        ابدأ بالسهل أولاً ثم تدرج للصعب.

-        لا تدرس على السرير.

-        جهز ما تحتاجه قبل البدء بالدراسة.

-        احضر في مكان الدراسة فواكه (اختياري)

-        احضر أيضاً مياه شرب (مهم)


بعد أن تنهي دراستك:

1-     كافئ نفسك نهاية اليوم بشيء بسيط (هاتف – لعبة- شوكولاته)، مكافآة يومية.

2-     مكافآة دورية (خذ يوم استراحة كل نهاية اسبوع) اعمل فيه أي شيء تحبه ولا تدرس فيه أبداً.

 

تقنيات وطرق مثبته علمياً لدراسة فعالة:

1-     أن تدرس من الكتاب.

2-     استخدام تقنية الطماطم pornoooro   وتقسيم الدراسة لأجزاء، ووقت الدراسة ليس من المهم أن يكون مستمراً، ليس 3 ساعات في وقت واحد، بل قسم بهذه الطريقة ، ادرس 25 دقيقة وتوقف لمدة 5 دقائق ( كل 25 دقيقة خذ 5 دقائق استراحة، أو كل 50 دقيقة خذ 10 دقائق استراحة ، بعد ساعتين خذ استراحة أطول لمدة 20 دقيقة)


قواعد الاستراحة:

-        غير مكانك

-        امشي

-        لا تستخدم هاتفك إلا للضرورة


كل 25 دقيقة بعدها 5 دقائق بريك

كل 50 دقيقة بعدها 10 دقائق بريك

 

الملخص:

1-     أول يوم، احجز مكان مناسب داخل الصف، كلم زميلك عن نيتك في التفوق، ركز في دروسك مع شرح المعلم.

2-     عند الرجوع من المدرسة، ادرس ما أخذته في المدرسة من دروس.

3-     الأيام القادمة، اقرأ الدرس مسبقاً في البيت، ثم ركز في دروسك مع المعلم، ثم عند رجوعك للبيت راجع ما اخذته من دروس ، وحضر بالقراءة الدرس القادم.

4-     استخدم تقنية الطماطم، مراجعة لمدة 25 دقيقة ثم 5 دقائق استراحة.

5-     استخدم نظام المكافآة لتحفيز نفسك على الدراسة.

 

اقرأ من جديد فحتماً ستتمكن من وضع خطة محكمة للدراسة بنفسك، وستصل للنجاح والتفوق، فالطرق التي ذكرتها في هذه التدوينة مثبته علمياً، وبها ستصل للتفوق بإذن الله تعالى.

 

مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح

زهرة علي

 


تعليقات

إرسال تعليق

تعليقاتك الإيجابية تسعدنا

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف

  أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف أحببت أن أجمع هذه الأوراد المجربة، وهي مجموعة أوراد مقتبسة من آيات قرآنية ومن أسماء الله الحسنى، ولقد رأيت في أن أشارككم فيها لعلي أنفع بها من هو أحوج إليها، ومن يحب أن يجدد في أوراده لقضاء حوائجه وتذوق حلاوة القرب من الله سبحانه وتعالى. قمت بتقسيمها كالآتي، وأسأل الله ينفعني وإياكم بها. أولاً: أوراد الفتح وهي الأوراد الخاصة بالفتح لأي هدف تريده أي تستخدمه بشكل عام لأي هدف ، وكل ما عليك هو أن تستحضر هدفك وتردد الورد باستشعار تام، والله ولي التوفيق. - (إنا فتحنا لك فتحاً مبينا) - ( وأثابهم فتحاً قريبا) - ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها) - ( وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه) - ( ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر) - ( نصر من الله وفتح قريب) - ( وفتحت السماء فكانت أبوابا) - ( قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم) - ( اللهم فتح مبين) - ( اللهم افتح لي أبواب خيرك ولطفك) ثانياً: أوراد لنيل البركة والتيسير من الله تعالى - (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) - ( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) - ( بديع السماوات والأرض و

برنامج لختم القرآن الكريم

  برنامج لختم القرآن الكريم المقدمة:  لقد أتت الأيام الجميلة، أتت مواسم الرحمة لينفض المرء عنه ثوب الغفلة، وثوب النوم، وثوب البعد والجفاء عن الله تعالى، لتكون راحته ولذته ونعيمه وسروره وشوقه في الإقبال على الله تعالى. ذكر الله تعالى يشرح الصدر ويزيل الضيق ، فما بالك بختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، ولقد مرت في عمرك رمضانات كثر، فاجعل رمضانك هذا الأعظم أجراً، والأكثر سعياً وعملاً، والرواء على قلبك وروحك وعملك. أقدم لكم جدولأ لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي هذه المحاولة الأولى لي في كتابة مسرحية، فقد تجد بعض الأخطاء الدرامية، لذلك اخبرني بها فأنا اتقبل النقد البناء لتتطور محاولاتي القادمة في الكتابة. ربما تكون طريقتي في طرح الحوار جديدة فقد تعمدت الدمج ما بين اللغة العربية الفصحى والعامية لأكون لكم نكهة من نوع خاص.. ومتأكدة أنها ستعجبكم..  (ولأقيم عملي كمتابعة للمسرحية سأقوم بوضع ردة فعل الجمهور من ضحك أو الإعجاب بالتصفيق ما بين قوسين باللون الأحمر..) نبذة عن المسرحية: اسم المسرحية: عريس الغفلة نوع المسرحية: كوميدية تأليف: زهرة علي تم النشر في 12-9-2020 شخصيات المسرحية: الزوج: وليد "أبومشعل"، عمره 33 سنة ويعمل معلم لغة عربية، ويتحدث اللغة العربية الفصحى تأثراً بعمله.  ولديه ابنان: مشعل: 7 سنوات فهد: 8 سنوات الزوجة رقم 1: إيمان " أم مشعل وفهد"، في أواخر العشرينات من عمرها، من الجنسية الخليجية، انيقة وجميلة. أم الزوج: أم وليد - امرأة في الخمسينات من عمرها، ترتدي الملابس الشعبية. الزوجة رقم 2: سنية - فتاة من الجنسية