التخطي إلى المحتوى الرئيسي

آثار اللطف

 

آثار اللطف

المقال الأكثر لطفاً

المقدمة:

للطف آثار إيجابية في حياتنا، سنتحدث عن بعضها في هذا المقال اللطيف.

اللطف صفة كونك ودوداً كريماً ومتفهماً، وله معاني أخرى مثل التعاطف، اللين، طيبة القلب، التأثر، الإحسان، مراعاة مشاعر الآخرين، الإنسانية، الاهتمام، المساعدة، عمل الخير، الصلاح الإنساني، الحنان، التعاطف، النية الحسنة، الكرم، التصدق، البر...الخ


آثار اللطف:

1- اللطف يجعلنا أكثر سعادة:

من الطبيعي جداً، إذا كنا نشعر بالحزن، أن نركز على أنفسنا، وحتى أن نكافئ أنفسنا على أمل أن يجعلنا ذلك نشعر بحال أفضل، في حين أن ذلك كثيراً ما ينجح، ويمكن أن يكون هاماً بالنسبة إلى بناء الثقة في النفس، والخيار الأفضل قد يكون بالفعل هو مساعدة الآخرين أو إحداث فارق في العالم.

إن جزءاً من تقديمك المساعدة هو أنك تمد يدك إلى الآخرين لأنك تحتاج أنت الآخر للمساعدة، ولذلك أنتم تساعدون بعضكم البعض، فعندما نساعد الآخرين، يكون التواصل في كثير من الأحيان هو ما نتوق إليه، وهذا التواصل هو ما يخلق السعادة.

إذا أردت السعادة من مصدر اللطف فعليك اللطف تجاه نفسك وتحب ذاتك، وتعزز الثقة في النفس، ولا تنس أن العطاء يسعد الأطفال الصغار، ولا تنس أن اللطف يستطيع التقليل من القلق الاجتماعي، اللطف مضاد للاكتئاب، وهو دواء منشط لكبار السن، ولقد تبين أن اللطف يمد كبار السن برغبة أكبر في العيش.


أعط، افعل شيئاً لطيفاً لصديق أو لغريب، اشكر شخصاً ما، ابتسم، تطوع بوقتك، انضم إلى مجموعة تخدم المجتمع، انظر إلى الخارج كما إلى الداخل، فيمكن أن تكون رؤية نفسك وسعادتك بوصفها متصلة بالمجتمع الأوسع مجزية على نحو لا يصدق فتخلق صلات مع الناس من حولك.

إن الرحمة والامتنان هما جانبان من جوانب اللطف بالمعنى الأشمل، يزيدان من السعادة.

إننا في كثير من الأحيان لا نعرف إطلاقاً تأثير التصرف اللطيف أو الرحيم على الشخص الآخر، إلا أنه قد يترك أحياناً بصمة دائمة.


2- اللطف يفيد القلب:

يعمل اللطف على رفع معنوياتنا، سواء كنا شاهدين عليه، متلقين أو مبدين له، فإنه يخلق شعوراً بالتحليق، ويتسبب هذا الشعور في إنتاج "الأوكسيتوسين" والذي هو جزيء اللطف في أجسامنا ويعمل بدوره على تحفيز إطلاق حمض النتريك، والنتيجة هي تمدد في شرايينا وانخفاض في ضغط الدم، ويساعد حمض النتريك على الوقاية من تكون اللويحات التي يمكن أن تقضي على النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.


إذن فإن اللطف يحمي القلب، وهو محصن للقلب، فتعاملك بلطف مع الحيوانات مفيد كذلك للقلب، فهو يساعد على خفض ضغط الدم، ويعد اللطف كذلك مضاداً للإجهاد، ويستطيع أن يوازن من الخطر الذي يلقيه الإجهاد على صحة أوعيتنا القلبية، ويفيد العناق للقلب، فعناق واحد يومياً يبقي طبيب القلب بعيداً.



3- اللطف يبطئ الشيخوخة:

الشيخوخة هي التقدم في العمر، ونراها بداية في التجاعيد البادية على وجوهنا، وفي ضمور عضلاتنا، وفي تآكل مفاصلنا، وفي قابليتنا المتزايدة للعلل والإصابات والأمراض، ومن أجل ذلك فإن أفضل طريقة لإختبار إبطاء الشيخوخة وعلاقته باللطف، هي من خلال مراقبة تلك العمليات وملاحظة ما الذي يفعله بها اللطف.


هناك 7 عمليات للشيخوخة يمكن إبطاء تأثيرها من خلال اللطف، ويساعد اللطف على تجديد العضلات نظراً للدور المهم الذي يلعبه الأوكسيتوسين في تلك العملية دون توفر ما يكفي يكون تجدد العضلات أبطأ.

4- اللطف يحسن العلاقات:

من الطبيعي بالنسبة إلينا أن ننجذب إلى الأشخاص اللطيفين، ونجد الأمر جذاباً لأن هناك غريزة أزلية في داخلنا تعرف أن اللطف هو الأساس الذي تقوم عليه الحياة الإنسانية بأسرها.

إن اللطف هو ما يطلبه معظمنا من شريك الحياة ، وهو الأمر الذي نعتبره الأكثر جاذبية وهو ما يراه الآخرون جذاباً فينا، ويساعدنا اللطف على التألق وعلى أن نكون أفضل ما يمكن، ودائماً ما يتذكر المرء التصرفات اللطيفة التي ساعدتنا على التوسع وإطلاق العنان لأنفسنا، واللطف هو ما يعمل على إنجاح صداقاتنا وعلاقاتنا.


5- اللطف خاصية معدية (نقل عدوى اللطف):

عندما نشهد اللطف، نشعر بالتسامي، وغالباً ما نشعر بأحاسيس دافئة و الإحساس بأن العالم بخير، وإن اللطف فعال للغاية، إذا أخذ كل فرد على عاتقه القيام بتصرف واحد لطيف في الأسبوع، فكر فيما يجلبه ذلك من نور إلى العالم.

اللطف عدوى وستلاحظ ذلك من أول اسبوع تمارس فيه اللطف مع عائلتك وأطفالك، ستجدهم يتصرفون بلطف، ومثل ما تعاملهم سيعاملوك.


أفكار لتصرفات لطيفة:

1- إعرض على أحد المسنين القيام بحمل مشترياته.

2- اسمح لأحدهم بالدخول أمامك في طابور الانتظار في المتجر.

3- اترك بعض المال في صندوق نقود المقهى أو المطعم، واطلب من المشرف أن يستخدمه في دفع ثمن قهوة الجميع إلى أن يستنفذ.

4- قل لأحد العاملين أو الموظفين الذين تصادفهم في يومك إنه يقوم بعمل رائع.

5- قم بأداء عمل رتيب نيابة عن شخص تعرف أنه يكره القيام به.

6- قم بالثناء على أحدهم.

7- قم بكتابة بطاقة شكر لشخص ما، أو اشكره بالاتصال الهاتفي أو وجهاً لوجه.

8- انضم إلى جمعية خيرية كمتطوع منتظم.

9- اعرض الاهتمام بأحد أفراد العائلة عدة ساعات.

10- قم بالتصدق بالطعام أو الماء البارد لأحد المحتاجين.

11- اتصل هاتفياً بأحد المقربين لك من أخوتك أو أصدقائك، وغن له عبر الهاتف أغنية عيد ميلاد سعيد وهنئه بفرح.

12- قدم مقعدك في الحافلة أو أحد المجالس إلى من هم أكبر منك.

13- اكفل يتيماً.

14- قم بالتبرع إلى إحدى الجمعيات الخيرية.

15- اشتر هدية لشخص ما يستحقها.

16- تبرع بالدم.

17- قم بإرسال الزهور إلى شخص مسن.

18- قم بزيارة المسنين المقربين في عالمك واستمع إلى قصصهم.

19- اشتر كتاباً لشخص ما.

20- اخبر أحدهم أنه يبدو رائعاً.

21- قم بإقامة حفلة لشخص يستحق التقدير.

22- قم بإرسال بطاقة إلى أحد معلميك القدامى في المدرسة، أو إلى أحد اساتذة الجامعة، وأخبره كم كان له تأثير على حياتك.

23- قم بإمساك الباب مفتوحاً من أجل أحدهم، شيء بسيط ولكنه يشعرك باللطف.


همسة:

عود نفسك على اللطف، وأنا متأكدة أنك تستطيع فعل ذلك خلال يومين فقط وتخرج من منطقة الراحة، اعتن بنفسك والطف بها، وتقرب إلى الله اللطيف الخبير، وكن لطيفاً مع من هم يعيشون معك ومن هم في عملك ومع أصدقائك وعائلتك والمحيطون بك، وسينعكس هذا اللطف على نفسيتك فستكون مفعماً بالسعادة وبالإيجابية.


دمتم سالمين

زهرة علي



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف

  أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف أحببت أن أجمع هذه الأوراد المجربة، وهي مجموعة أوراد مقتبسة من آيات قرآنية ومن أسماء الله الحسنى، ولقد رأيت في أن أشارككم فيها لعلي أنفع بها من هو أحوج إليها، ومن يحب أن يجدد في أوراده لقضاء حوائجه وتذوق حلاوة القرب من الله سبحانه وتعالى. قمت بتقسيمها كالآتي، وأسأل الله ينفعني وإياكم بها. أولاً: أوراد الفتح وهي الأوراد الخاصة بالفتح لأي هدف تريده أي تستخدمه بشكل عام لأي هدف ، وكل ما عليك هو أن تستحضر هدفك وتردد الورد باستشعار تام، والله ولي التوفيق. - (إنا فتحنا لك فتحاً مبينا) - ( وأثابهم فتحاً قريبا) - ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها) - ( وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه) - ( ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر) - ( نصر من الله وفتح قريب) - ( وفتحت السماء فكانت أبوابا) - ( قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم) - ( اللهم فتح مبين) - ( اللهم افتح لي أبواب خيرك ولطفك) ثانياً: أوراد لنيل البركة والتيسير من الله تعالى - (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) - ( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) - ( بديع السماوات والأرض و

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي هذه المحاولة الأولى لي في كتابة مسرحية، فقد تجد بعض الأخطاء الدرامية، لذلك اخبرني بها فأنا اتقبل النقد البناء لتتطور محاولاتي القادمة في الكتابة. ربما تكون طريقتي في طرح الحوار جديدة فقد تعمدت الدمج ما بين اللغة العربية الفصحى والعامية لأكون لكم نكهة من نوع خاص.. ومتأكدة أنها ستعجبكم..  (ولأقيم عملي كمتابعة للمسرحية سأقوم بوضع ردة فعل الجمهور من ضحك أو الإعجاب بالتصفيق ما بين قوسين باللون الأحمر..) نبذة عن المسرحية: اسم المسرحية: عريس الغفلة نوع المسرحية: كوميدية تأليف: زهرة علي تم النشر في 12-9-2020 شخصيات المسرحية: الزوج: وليد "أبومشعل"، عمره 33 سنة ويعمل معلم لغة عربية، ويتحدث اللغة العربية الفصحى تأثراً بعمله.  ولديه ابنان: مشعل: 7 سنوات فهد: 8 سنوات الزوجة رقم 1: إيمان " أم مشعل وفهد"، في أواخر العشرينات من عمرها، من الجنسية الخليجية، انيقة وجميلة. أم الزوج: أم وليد - امرأة في الخمسينات من عمرها، ترتدي الملابس الشعبية. الزوجة رقم 2: سنية - فتاة من الجنسية

برنامج لختم القرآن الكريم

  برنامج لختم القرآن الكريم المقدمة:  لقد أتت الأيام الجميلة، أتت مواسم الرحمة لينفض المرء عنه ثوب الغفلة، وثوب النوم، وثوب البعد والجفاء عن الله تعالى، لتكون راحته ولذته ونعيمه وسروره وشوقه في الإقبال على الله تعالى. ذكر الله تعالى يشرح الصدر ويزيل الضيق ، فما بالك بختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، ولقد مرت في عمرك رمضانات كثر، فاجعل رمضانك هذا الأعظم أجراً، والأكثر سعياً وعملاً، والرواء على قلبك وروحك وعملك. أقدم لكم جدولأ لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك