التخطي إلى المحتوى الرئيسي

10 مبادئ للتعلم الفعال

 
10 مبادئ للتعلم الفعال

10 مبادئ للتعلم الفعال

 

كيفية اكتساب المهارة بسرعة:


الهدف هو إعطاؤك قائمة عملية بالأشياء المطلوبة لاكتساب أي مهارة جديدة، ومن المفيد أن تفكر في هذه المبادئ كوسائل لتنمية نوع من الاستحواذ المؤقت، ويحدث الاكتساب السريع للمهارات بشكل طبيعي عندما تصبح فضولياً ومهتماً بشيء ما لدرجة أن تخفت اهتماماتك بالأشياء الأخرى، على الأقل بشكل مؤقت.

 

فكر في هذه المبادئ كوسائل لتحديد المهارة التي تستحق هذا الاستحواذ المؤقت، ركز عليها، وتخلص من التشتيتات أو الحواجز الأخرى التي تعوقك عن التدريب الفعال عليها، وإليك المبادئ الرئيسية للاكتساب السريع للمهارات:

 

1-  اختر مشروعاً تحبه

من الطبيعي أنك ستتعلم الأشياء التي تهتم بها أسرع من تلك التي لا تحوز على اهتماماتك، إذا ركزت على تعلم مهارتك الأساسية أي المشروع الذي تحبه أكثر قبل أي شيء آخر، فسوف تتعلمها في وقت أقل كثيراً.

 

2-  ركز طاقتك على مهارة واحدة فقط في الوقت نفسه

 

من أسهل الأخطاء التي تقع فيها عند اكتساب مهارات جديدة هو محاولة اكتساب عدد أكبر من اللازم من المهارات في الوقت نفسه، إنها مسألة حسابية بسيطة، اكتساب مهارات جديدة يتطلب قدراً حرجاً من التركيز والانتباه، فإذا كان لديك ساعة واحدة أو اثنتان كل يوم لتخصصهما للتدريب والتعلم، ثم قسم هذا الوقت والطاقة المتاحة على عشرين مهارة مختلفة، فلن تحصل على أي مهارة منها على ما يكفي من الوقت والطاقة لتحقيق أي تحسين ملحوظ.

 

اختر مهارة واحدة جديدة تريد أن تكتسبها، وواحدة فقط، وضع كل طاقتك وتركيزك المتوفر في تعلم تلك المهارة، وضع كافة المهارات الأخرى جانباً، أنت لا تتخلى عن المهارات الأخرى بشكل دائم، وإنما تدخر هذه المهارات لوقت لاحق.


3-  حدد مستوى الأداء المستهدف

مستوى الأداء المستهدف عبارة بسيطة تحدد معنى جيد بما يكفي بالنسبة لك، إلى أي مدى تريد أن تصبح جيداً في أداء المهارة التي تسعى لاكتسابها.

من المهم أن تلاحظ أن بعض المهارات بها اعتبارات للسلامة، والتي يجب تضمينها في مستوى الأداء المستهدف، إن التعرض للإصابة أو الموت أثناء اكتسابك للمهارة الجديدة يناقض الهدف الذي نسعى إليه.

 

4-  فكك المهارة إلى مهارات فرعية أصغر

 

تفكيك المهارة يسهل أيضاً تجنب الإحساس بالارتباك، ليس عليك ممارسة كل أجزاء المهارة في الوقت نفسه، بدلاً من ذلك ، من الأكثر فعالية أن تركز على المهارات الفرعية التي تحقق لك أكبر عوائد إجمالية.

إن تفكيك المهارة قبل أن تبدأ يتيح لك أيضاً تحديد أجزاء المهارة غير المهمة بالنسبة للمبتدئين، وعن طريق التخلص من الأساليب أو المهارات الفرعية غير المهمة مبكراً، ستتمكن من استثمار المزيد من وقتك وطاقتك في إتقان المهارات الفرعية الأهم أولاً.

 

5-  احصل على الأدوات اللازمة

 

إن أخذ بعض الوقت لتحديد الأدوات اللازمة  قبل أن تبدأ  في التدرب يوفر عليك وقتاً ثميناً، وعن طريق ضمان أن لديك الموارد التي تحتاج إليها قبل أن تبدأ، فإنك ستستفيد إلى أقصى درجة من الوقت المخصص للتدريب.

 

6-  تخلص من عوائق التدريب

من عوائق التدريب:

-        مجهود كبير قبل بدء التدريب: مثل وضع أدواتك في مكان غير مناسب، أو عدم الحصول على الأدوات المناسبة قبل التدريب، أو تخطي متطلبات الإعداد.

-        توفر متقطع للموارد: مثل استعارة المعدات أو الاعتماد على مصادر تعمل في ساعات محدودة.

-        تشتيتات من البيئة المحيطة: مثل التلفزيون أو رنين الهاتف، أو البريد الالكتروني الوارد.

-        عوائق عاطفية: مثل الخوف أو الشك أو الإحراج.

-        إن قوة الإرادة المتاحة لدينا كل يوم هي قوة محدودة، ومن الفضل أن تستخدم قوة الإرادة بحكمة.

 

7-  خصص وقتاً للتدريب

لديك 24 ساعة لاستثمارها كل يوم 1,440 دقيقة لا أكثر ولا أقل، لن تتمكن من الحصول على المزيد من الوقت أبداً، فإذا كنت تنام 8 ساعات في اليوم، فسيتبقى لديك 16 ساعة تحت تصرفك، بعض هذه الساعات ستستخدمه لكي تهتم بنفسك وبمن تحب، وهناك ساعات أخرى ستستخدمها في العمل.

 

وما يتبقى لديك من الوقت سيكون متاحاً لاكتساب المهارات الجديدة، فكلما خصصت فترات متواصلة من الوقت لهذا الغرض، كان ذلك أفضل.

 

8-  أنشئ حلقات تغذية استرجاعية

 

التغذية الاسترجاعية السريعة تعني الحصول على معلومات دقيقة عن أدائك بأسرع ما يمكن، فكلما طالت الفترة حتى تحصل على تغذية استرجاعية دقيقة، طال الوقت اللازم لاكتساب المهارة.


9-  تدرب باستخدام الساعة ولفترات قصيرة

 

في المراحل الأولى من التدرب على المهارة الجديدة، سيكون من السهل أن تغالي في تقدير الوقت الذي قضيته في التدريب، فعندما لا تكون ماهراً في شيء سيمر الوقت ببطئ وكأنه يزحف، والحل أن تتدرب باستخدام الساعة وتوقتها على وقت معين، يجب أن تتدرب حتى تنهي الفترة بلا استثناءات.

كلما زادت فترات التدريب المستمرة التي تكملها، زادت سرعة اكتسابك للمهارات، خصص وقتاً لثلاث إلى خمس جلسات تدريب في اليوم، وسترى تقدماً كبيراً في فترة قصيرة للغاية.

 

10-  أكد على الكمية والسرعة


المهارة هي نتيجة التدرب المقصود والمستمر، لذلك تأكد من التدرب باستخدام الشكل الجيد بما يكفي للوصول إلى مستوى الأداء المستهدف وبمجرد أن تتمكن من الالتزام بالشكل الجيد للتدريب بنسبة 80-90 بالمائة من الوقت، ركز على السرعة من أجل الاكتساب السريع للمهارة.

 

الخاتمة:

الكثير من هذه المبادئ قد يبدو بديهياً بالنسبة لك، وهذا أمر لا بأس به، وتذكر إن معرفه هذه المبادئ فقط ليس كافياً، يجب عليك بالفعل أن تستخدمها لكي تحصد ما تقدمه لك من فوائد.

 

 

دمتم سالمين

زهرة علي

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف

  أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف أحببت أن أجمع هذه الأوراد المجربة، وهي مجموعة أوراد مقتبسة من آيات قرآنية ومن أسماء الله الحسنى، ولقد رأيت في أن أشارككم فيها لعلي أنفع بها من هو أحوج إليها، ومن يحب أن يجدد في أوراده لقضاء حوائجه وتذوق حلاوة القرب من الله سبحانه وتعالى. قمت بتقسيمها كالآتي، وأسأل الله ينفعني وإياكم بها. أولاً: أوراد الفتح وهي الأوراد الخاصة بالفتح لأي هدف تريده أي تستخدمه بشكل عام لأي هدف ، وكل ما عليك هو أن تستحضر هدفك وتردد الورد باستشعار تام، والله ولي التوفيق. - (إنا فتحنا لك فتحاً مبينا) - ( وأثابهم فتحاً قريبا) - ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها) - ( وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه) - ( ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر) - ( نصر من الله وفتح قريب) - ( وفتحت السماء فكانت أبوابا) - ( قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم) - ( اللهم فتح مبين) - ( اللهم افتح لي أبواب خيرك ولطفك) ثانياً: أوراد لنيل البركة والتيسير من الله تعالى - (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) - ( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) - ( بديع السماوات والأرض و

برنامج لختم القرآن الكريم

  برنامج لختم القرآن الكريم المقدمة:  لقد أتت الأيام الجميلة، أتت مواسم الرحمة لينفض المرء عنه ثوب الغفلة، وثوب النوم، وثوب البعد والجفاء عن الله تعالى، لتكون راحته ولذته ونعيمه وسروره وشوقه في الإقبال على الله تعالى. ذكر الله تعالى يشرح الصدر ويزيل الضيق ، فما بالك بختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، ولقد مرت في عمرك رمضانات كثر، فاجعل رمضانك هذا الأعظم أجراً، والأكثر سعياً وعملاً، والرواء على قلبك وروحك وعملك. أقدم لكم جدولأ لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك

مشاريع شبابية مربحة

  مشاريع شبابية مربحة هناك مشاريع مربحة للبنات وللشباب، سواء كنت طالبة في الجامعة أو المدرسة وترغبين في العمل لمساعدة نفسك على تلبية رغباتك ومتطلباتك المادية، أو تطمحين لبناء ثروة من الصغر.