التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قلوب في الحجر المنزلي- قصة حقيقية- للكاتبة زهرة علي




قلوب في الحجر المنزلي- قصة حقيقية- للكاتبة زهرة علي



قلوب في الحجر المنزلي- قصة حقيقية- للكاتبة زهرة علي


بلقيس أم لطفلين، و زوجة لرجل محترم، و ابنة لوالدين احسنا تربيتها، واختاً لخمس أخوات و أخان كريمان..



هنا سأكتب قصة و مذكرات "بلقيس" مع رحلة التغيير و الانطلاق التي غيرت حياتها للأفضل بعد "جائحة كوفيد19 " مع بعض التفاصيل ، و كما يقال : " رب ضارة نافعة"

كونوا بالقرب من بلقيس لتحكي لكم قصتها و لمعرفة المزيد من التفاصيل...

العودة إلى أرض الوطن:

سافرت لمدة عشرة أيام في رحلة الربيع التي تعطى للمدارس بعد الانتهاء من الفصل الدراسي الأول ، و في 22 يناير 2020م عدت من رحلتي مع أطفالي و أخواتي من مدينة بيروت الكائنة بلبنان، بعد أن قضينا أجمل الأوقات بين اللعب في الثلوج المتساقطة، و رحلات الاستجمام على قمم الجبال الشاهقة، و الطبيعة الخلابة التي خطفت عقول الأطفال قبل عقولنا.... 

ما أجمله من شعورو ما أجملها من ذكريات ! عوضتني عن أيام الضغط الكبير الذي تعرضت له أثناء المذاكرة لأبنائي في أثناء الأمتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول ، كنا بحاجة فعلاً لهذه الأستراحة الجميلة.

و هكذا عدت إلى وطني الحبيب مملكة البحرين، بكل فرح و سرور، و كلي شوق و حب لوطني و لوالدّي و لزوجي، ولا يوجد أجمل من شعور الإنتماء للوطن، و العودة لأرض الوطن، فالوطن غالي على قلوبنا ، و نفخر به، و هذا ما يجعلني لا أحب الإطالة في فترات السفر ، السر يكمن في حبي لوطني و تعلقي به، مهما كانت الأيام التي اقضيها في السفر ممتعة و جميلة ، إلا أن حبي لوطني أكبر و أجمل و أسعد لحظات حياتي أن أكون بين أهلي و لمة الوطن تجمعنا.

اكتشاف كورونا في الصين:

و في 23 يناير 2020م أي بعد يوم واحد من عودتنا من السفر، أعلنت الصين عن تفشي جائحة كورونا التي سقط على إثرها آلاف البشر، و على إثرها علقت ووهان جميع وسائل النقل العام و السفر الجوي.

 حينها وضعت يدي على قلبي، و حمدت الله على رجوعنا بالسلامة إلى ديارنا سالمين آمنين، و كم أدركت بأن الله يحبنا، و بان رجوعنا بالسلامة هو توفيق من الله رب العالمين.

و في تاريخ 26 يناير 2020م  أي بعد أربعة أيام من عودتنا من السفر ، افتتحت مدارس البحرين أبوابها لإستقبال الفصل الدراسي الثاني، و حينها كان الوضع طبيعياً جداً في البحرين على الخصوص، و في دول الخليج على العموم، و كانت الدراسة تسير بشكل طبيعي ، دراسة و أنشطة و اختبارات و فعاليات للأطفال...

مرحلة اكتشاف الشغف و إنشاء المدونة:

أنا أم بدون وظيفة، فقد كنت معلمة في السابق ، و لكني تركت المهنة من أجل الاهتمام بأطفالي الصغار، و بالخصوص أني لا أملك خادمة، و لم استطع الحصول على المساعدة من الآخرين ، ففكرت في ترك وظيفتي التي كنت اعشقها و اعشق العمل فيها بدون تعب، تركتها من أجل تربية أبنائي.

كان الأمر بدايةً متعب نفسياً بالنسبة لي فقد اعتدت على العمل، و فجأة تركت العمل لأكون ربة منزل، لم اتقبل الأمر بداية و كنت ألوم نفسي ألف مرة ، إلى أن بدأت أشغل نفسي بأمور مفيدة تشغل وقت فراغي، فأحببت حينها الجلوس في البيت، صحيح أني خسرت كثيرا مثل التأمين و راتب التقاعد، و حاولت جاهدة أن افتح مشروع ابدأ به حياتي الجديدة من منزلي، و لكن دائما ما كنت ألقى من يحبطني من المحيطين بي من أهلي و زوجي و صديقاتي، لذلك استسلمت و سلمت أمري لله تعالى ليدبر أمري، فإذا كان هناك لي باب رزق جميل سأحصل عليه و سيعوضني الله عن كل الأيام التي شعرت فيها بالخسارة.


عندما يكون ابنائي في الصباح في المدرسة ، كنت اقضي وقتي في أشياء تعليمية مفيدة، إما أن أقرأ كتاباً مفيداً، أو أشاهد برنامجاً تلفزيونياً يفيدني، أو استمع لأحد مدربي التنمية الذاتية عبر قنوات اليوتيوب، فكلامهم ملهم بالنسبة لي، و يدفعني للإيجابية و التروي قبل اتخاذ أي قرار.

و بينما كنت اتصفح في اليوتيوب، لفت انتباهي قناة تعليمية مجانية، تعلم طريقة فتح قناة على اليوتيوب، و طريقة عمل مدونة شخصية، و أثار إعجابي هذا الموضوع ، و تابعت طريقة عمل المدونة، و طبقت الدروس بحذافيرها على جهاز الحاسوب خاصتي.


أحببت كثيراً الأمر، لأني درست سابقاً هندسة الحاسوب، و عملت معلمة حاسوب أيضاً، أعجبني أن أتحدى نفسي، وأعد الشفرات بنفسي، إلى أن عملت مدونتي بنفسي، و بدأت بالكتابة فيها، كنت أكتب فيها ما أفكر فيه، و بعدما اقرأ كتاباً أقوم بتدوين أفكاراً ألهمني الكتاب المقروء إليها ، فأكتب تدوينة أو مقال متكامل البحث، و بالخصوص بأني أهوى القراءة ، و أحببت أن أساعد الآخرين في إبدال سلوك أو عادة معينة بشيء جديد و مختلف من خلال طرح أفكاري الذهبية التي كانت تلهمهم.


و الآن أنا أكثر سعادة لأني استطعت إعادة هواية القراءة و الكتابة معاً لحياتي من جديد، فالقراءة تفتحني على آفاق جديدة و مختلفة، و الكتابة تجعلني مرتاحة كثيراً و اشعر بالخفة، فكل ما أفكر فيه أفرغه بالكتابة في المدونة، و كما يقال: ( زكاة العلم نشره)، لذا اعتبرت المدونة المتواضعة تزكية لعلمي، و لجميع المعلومات التي حصلت عليها و احتفظ بها منذ مدة طويلة.

فوائد المدونة:

كم أعشق هذه المدونة، لأنها أعادت لي ثقتي بذاتي، و بقلمي، و أعادت لي هواياتي، و أشغلتني عن بعض توافه الحياة، و جعلتني أرتب أولوياتي، و أزيد من القراءة و التعلم لأنفع نفسي و الآخرين، و ليفخر بي وطني و أقاربي و محبيني..

كنت منشغلة في تعليم أطفالي دروسهم، و أوزع أوقاتي على شكل مهام بحيث لا تؤثر مهمة على الأخرى، فكنت أعمل على تطوير المدونة لمدة ساعتين في كل صباح، و في فترة الظهيرة اهتم بعائلتي .. كانت أسعد لحظات حياتي، و لم يشعر بما أشعر به إلا من جرب أن ينشأ و يعمل شيئاً يحبه، و يضع كل شغفه فيه...

لقد نمت عندي موهبة الكتابة ، و صرت أكثر ثقةً بكتاباتي، حتى قررت أن أؤلف كتاباً أو رواية جاهزة للنشر...


اكتشاف كورونا في البحرين:

كشفت وزارة الصحة عن أول حالتي إصابة في مملكة البحرين بفيروس كورونا، و تم تعليق الدراسة في بعض من مدارس منطقة سترة، لأنهم كانوا قد خالطوا الحالة المصابة، و حينها انتشرت الاشاعات و كثرة البلبلة في وسائل التواصل الاجتماعي.

قلب أم:

خفت كثيراً حينها على أطفالي، كل هذا الخوف و الرعب في قلوب الأمهات و لم تعلق الدراسة بعد، اختبارات، و فعاليات، و كنت اتحدث مع الأمهات في مجموعة الواتساب بخصوص تغييب أبنائنا، و لكن البعض لم يعر الموضوع أهمية، لم يكن أحد يدرك بأن المشكلة حقيقية ، و مع كثرة الأقاويل و الرسائل الصوتية و المكتوبة التي كانت تصلنا ، كنا نشعر بالرعب و قلة الحيلة، و لكن بعض أولياء الأمور أخذ أبنائه من المدرسة دون أن يخبر البقية، و كانوا يمتلكون معلومات تفيد بأن جائحة كورونا اقتربت من الخليج ، بل و في البحرين بشكل مؤكد.

كان اليوم طويلاً و مرهقاً ، و كنت انتظر رجوع ابنائي من المدرسة بفارغ الصبر، و حينها اتخذت قراراً اخبرت به والدهم، مفداه بأني لن أرسل ابنائي للمدرسة حتى اتأكد بأن الوضع آمن للجميع.

تعليق الدراسة:

و بعد عدة ساعات، اعلن ملك البحرين المفدى" الملك حمد بن عيسى آل خليفة" بتعليق الدراسة حتى إشعار آخر، و بأن التعليم سيكون عن بعد.

شكرت ربي و حمدته بأنه تم اتخاذ القرار المناسب للدولة ، و الذي كنا ننتظر إصداره بكل صبر، و حينها اطمئن قلبي بعد أن وجدت أبنائي سالمين معي .

استراحة محارب:

اذكر حينها طلبت من شريك حياتي بأن يهتم بالأطفال ليوم كامل، لأني طوال أسبوع لم أذق طعم النوم، و أني أحتاج إلى الراحة لأخطط جيداً فيما سنفعله في فترة الحجر المنزلي، و فيما بعد الحجر المنزلي..

لم يمانع زوجي من ذلك، فهو يحبني كثيراً، و يحب أبنائه، و يحب أن يساعدني، و يثق في قراراتي التي اتخذها لمصلحة الأبناء و لمصلحة أسرتنا الصغيرة..

توعية

و في اليوم التالي، استيقظت مبكراً، و استحممت، و استعددت ليومي بكامل نشاطي، قبل موعد استيقاظ الأطفال بساعة، حضرت فطوراً لذيذاً، و كان يوم جمعة أي يوم الإجازة الأسبوعية لزوجي، ثم ايقضت الجميع، و بعد أن تناولنا وجبة الفطور، اخبرتهم بطريقة ودية فيها القليل من المرح بأني أريد الجميع لإجتماع مهم، و حينها أعلمتهم بسبب إغلاق المدارس، و علمهم والدهم بعض إرشادات السلامة، و بأن النظافة هي العامل الأساسي المهم في ذلك.


النصائح الخمس الوقائية من مرض فيروس كورونا:

- لا تلمس وجهك.
- إلزم منزلك، و تجنب الأقتراب كثيراً من الناس.
- غط فمك عند السعال و عند العطس.
- حافظ على مسافة لا تقل عن متر واحد بينك و بين من حولك.
- اغسل يديك بالماء و الصابون.

استوعب الأطفال الأمر، و بدأنا أول أيامنا مع الحجر المنزلي.


إعادة ترتيبات:

قمت بتقسيم المهام، فالأطفال كلٌ يرتب ألعابه، و يتخلص من الألعاب المكسورة أو عديمة الفائدة، أما أنا فرتبت ملابسي و ملابس العائلة، و أخرجت الملابس الصيفية، و أرجعت الملابس الشتوية في خزانة خاصة، بينما أنا كنت أقوم بالتنظيف العميق لكل شيء موجود في الخزانات، من ملابس و عطور و حقائب و كتب، و قمت بترتيب الكتب المدرسية و تخصيص زاوية خاصة للتعلم عن بعد لتسهل المراجعة فيما بعد.



ثم كتبت قائمة أخرى بالأغراض المنزلية من أدوية و أدوات تنظيف و معقمات و كمامات و أغذية، و كل ما نحتاج إليه و لكن بتوازن ، و خصوصاً بأني قررت أن نتناول جميع الوجبات في المنزل، لا للمطاعم، فأكل البيت أنظف و صحي أكثر ، و قام زوجي بإحضار كل ما نحتاج إليه.

و كتبت قائمة أخرى لبعض البدائل التي تشجعني و تشجع أطفالي و زوجي على المكوث في المنزل دون ملل، و لكي نقضي أوقاتاً ممتعة و مفيدة مع بعضنا)



رحلة الحجر المنزلي:

هكذا بدأت الأيام تمر على التوالي، بعد أن رتبنا المنزل، و كنت أعد الطعام المنوع من المنزل، و عندما يعود زوجي من العمل كان يسارع لغسل يديه بالماء و الصابون ، و أحاول قدر الإمكان أن ابعد الأطفال عن والدهم لحين أن يبدل ملابسه و يغتسل لسلامة الجميع، فهو الوحيد الذي يخرج من المنزل للذهاب للعمل أو لشراء احتياجاتنا المنزلية ، ثم نجتمع معاً على سفرة واحدة.

الحمد لله على نعمة الطعام، الحمد لله على نعمة المال، الحمد لله على نعمة السكن، الحمد لله على نعمة الزوج المخلص و المتعاون، الحمد لله على نعمة الأطفال اللطفاء، الحمد لله على نعمة الحاسوب و الهاتف و التلفاز و جهاز الانترنت، الحمد لله على نعمة الإسلام و القرآن الكريم.... هكذا كنت أردد في نفسي برضا و طمأنينة.

مرت الأيام و الأسابيع، فتارةً مع الطبخ و الأطفال، و تارةً مع التعلم عن بعد و حل التطبيقات في البوابة التعليمية ، و قلما أدون في مدونتي.

الحجر المنزلي لزوجي:

قبل شهر رمضان بيومين، تم اكتشاف حالة مخالطة لأحد الأفراد الذين يعملون مع زوجي، فأضطر رب العمل للكشف عن كل من العمل، و من ضمنهم زوجي ... ذهب لعمل الفحص الاحترازي ليلاً حسب الموعد، حيث تم أخذ عينة.

بعدها قمت بتجهيز غرفة للعزل الاحترازي، و لم أنم ليلتها فقد كنت انتظر النتيجة، التي ظهرت في الثامنة و النصف صباحاً ، ادخلنا الرقم الشخصي في تطبيق " مجتمع واعي" ، و ظهرت النتيجة بأنه " غير مصاب" ، و لكن كان عليه أن يعزل نفسه لمدة أسبوعين، و هنا بدأت حالة الطوارئ في منزلنا ، فبعد أن استيقظ الأطفال من نومهم وجدوا والدهم في غرفة منعزلة، و كانت الغرفة تحتوي على نافذة تطل على الصالة، فكانوا يقفون يتكلمون معه و النافذة مغلقة، و مما أثر بي هو ابنتي التي بكت كثيراً لحال والدها ، و كانت ترغب في احتضانه ، و لكن الباب و النافذة مقفولين لسلامتهم.


اخبرتهم بأن الوضع مؤقت لمدة اسبوعين، و علينا أن نلتزم بهذه الإجراءات، و كنت اضع له طعامه في صحون بلاستيكية، و من المحزن بأن شهر رمضان قد حل علينا و نحن متباعدين ، و كذلك صادف أن جاءت ذكرى زواجنا ، و المشكلة لم نذكر حتى التاريخ بسبب الوضع الراهن.


كان اخوة زوجي يحضرون لنا أحتياجاتنا اليومية، و لم يقصروا معنا بشيء، و الحمد لله على نعمة الأهل، و كان زوجي ملتزماً بالحجر المنزلي في غرفة خاصة، فقد اخترت له غرفة بها تلفاز حتى لا يشعر بالملل، و مما ساعد على تجاوز الأمر و رفع الوسواس هو قراءة القرآن الكريم بشكل يومي، و كذلك النافذة المطلة على الصالة ساعدتني كثيراً ، فقد رتبت طاولة الطعام بجانب النافذة ، حتى يتسنى لنا أن نتحدث إليه و يتحدث إلينا بدون أن يشعر بأن الأمر قد تغير عليه، كما حضرت علبة زجاجية بها " ديتول و ماء" و كنت اعقم المنزل بها بين فترة و أخرى، و علبة أخرى وضعتها في غرفته ليعقم بها غرفته بين الحين و الآخر.


مر أطول أسبوعين في حياتي، ثم ذهب زوجي للموعد الثاني للفحص، و بعد عشرون ساعة ظهرت النتيجة سليمة بعون الله تعالى،  و بأنه غير مصاب، و لقد بشرني بالهاتف بظهور النتيجة، و عند خروجه من الغرفة، قمننا بالتصفيق فرحاً له و بسلامته، كان الأطفال فرحون بعودة والدهم و عودة المياه لمجاريها، أما أنا ففرشت سجادتي و صليت ركعتين شكر لله تعالى .

اشتياق للأهل و الأحباب:

لن تصدقوا بأني منذ تاريخ 26 فبراير و أنا مع أطفالي ملتزمين بالحجر المنزلي، و عدم الخروج من المنزل، اشتقت لوالدي و والدتي، اشتقت لأخوتي و أخواتي، اشتقت للبحر، اشتقت لصديقاتي و للأهل و الناس، اشتقت للأجواء الرمضانية، اشتقت لتجهيزات ما قبل العيد، اشتقت لحضور الأعراس و الأفراح، اشتقت لوطني الحبيب، اشتقت للهواء و الشمس و القمر و النجوم، اشتقت للعصافير و الطبيعة، اشتقت للعالم الخارجي بكل ما فيه.


كنت أكلم والدتي بالهاتف طيلة الوقت الفائت، و كذلك أخوتي و أخواتي، و لكن إلحاح الأطفال للخروج يجعلني منكسرة، فأنا مشتاقة أكثر منهم، حتى لو كنت بيتوتية، فهاتف أمي ليس متطوراً لكي أرى صورتها بالفيديو، و إنما أكلمها بالصوت فقط، كم اشتقت لأحضانها و لحنانها علي و على أسرتي الصغيرة.


فوائد الحجر المنزلي:


 صحيح بأنا اشتقنا لأحبابنا و للعالم الخارجي، و لكنا نمكث في المنزل من أجل صحتنا و مصلحتنا، و لا ننكر الفوائد التي أتتنا من الحجر المنزلي.

- قرأت الكثير من الكتب و الروايات التي كانت مكدسة ، و كنت انتظر الوقت المناسب لقراءتها.
- ختمت القرآن الكريم.
- تقربت أكثر من الله تعالى بالابتهال و الدعاء و قيام الليل ، بعد أن أخذتني الدنيا بمشاغلها.
- استعدت هوايتي القراءة و الكتابة، بعد أن ضننت بأن حبر قلمي قد جف.
- ابتعدنا عن الغيبة و النميمة.
- صرت أُبدع في إعداد أصناف الطعام من المنزل ، بعد أن كنا نشتري معظم الطعام من المطاعم.
- تخلصت من الأغراض التي لا أحتاجها .
- تعرفت على نفسي أكثر، و صرت ألطف مع أطفالي و زوجي.
- صرت أمارس الرياضة من المنزل بعد أن كنت أتكاسل في الذهاب للنادي.
- نويت الذهاب للحج في السنة القادمة، و هذا أجمل خبر سعدت به عندما اخبرني زوجي به.
- رتبت أولوياتي و أولويات أسرتي فيما بعد الحجر.
- أشعر بالسعادة و الامتنان و الرضا لذاتي و لمحيطي، و زادت ثقتي و افتخاري بنفسي.
- زاد أهتمامي ببشرتي و شعري، و قمت بالأعتماد على نفسي في قص و صبغ الشعر، بعيداً عن الصالون.
- عدلت من ديكور منزلي ببعض اللمسات الخاصة بي.
- حفظ أطفالي بعض من سور القرآن الكريم.
- اكتشفت ابداعاتي و إبداع أطفالي في الأعمال اليدوية.
- اشكر ربي على كل نعمة صغيرة أو كبيرة.



شكراً لله على نعمة الصحة و العافية، شكراً لله على نعمة الأمن و الأمان، شكراً لله على نعمة السلام الداخلي و السلام الخارجي، شكراً لله على نعمه و عطاياه.


أنا على يقين بأن الأيام القادمة ستكون أجمل و أفضل ، " بالله اعتصمت، و بالله أثق، و على الله أتوكل".

وصلنا لتاريخ 9 مايو2020م ، و هنا أكملت أربعة و سبعون يوماً ، لم أخرج فيها من المنزل......


سيكون هناك جزءاً آخر للقصة، و أحداثاً متغيرة فترقبونا.


دمتم سالمين


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف

  أوراد قرآنية لتحقيق الأهداف أحببت أن أجمع هذه الأوراد المجربة، وهي مجموعة أوراد مقتبسة من آيات قرآنية ومن أسماء الله الحسنى، ولقد رأيت في أن أشارككم فيها لعلي أنفع بها من هو أحوج إليها، ومن يحب أن يجدد في أوراده لقضاء حوائجه وتذوق حلاوة القرب من الله سبحانه وتعالى. قمت بتقسيمها كالآتي، وأسأل الله ينفعني وإياكم بها. أولاً: أوراد الفتح وهي الأوراد الخاصة بالفتح لأي هدف تريده أي تستخدمه بشكل عام لأي هدف ، وكل ما عليك هو أن تستحضر هدفك وتردد الورد باستشعار تام، والله ولي التوفيق. - (إنا فتحنا لك فتحاً مبينا) - ( وأثابهم فتحاً قريبا) - ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها) - ( وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه) - ( ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر) - ( نصر من الله وفتح قريب) - ( وفتحت السماء فكانت أبوابا) - ( قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم) - ( اللهم فتح مبين) - ( اللهم افتح لي أبواب خيرك ولطفك) ثانياً: أوراد لنيل البركة والتيسير من الله تعالى - (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) - ( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) - ( بديع السماوات والأرض و

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي

مسرحية عريس الغفلة- مسرحية كوميدية- تأليف: زهرة علي هذه المحاولة الأولى لي في كتابة مسرحية، فقد تجد بعض الأخطاء الدرامية، لذلك اخبرني بها فأنا اتقبل النقد البناء لتتطور محاولاتي القادمة في الكتابة. ربما تكون طريقتي في طرح الحوار جديدة فقد تعمدت الدمج ما بين اللغة العربية الفصحى والعامية لأكون لكم نكهة من نوع خاص.. ومتأكدة أنها ستعجبكم..  (ولأقيم عملي كمتابعة للمسرحية سأقوم بوضع ردة فعل الجمهور من ضحك أو الإعجاب بالتصفيق ما بين قوسين باللون الأحمر..) نبذة عن المسرحية: اسم المسرحية: عريس الغفلة نوع المسرحية: كوميدية تأليف: زهرة علي تم النشر في 12-9-2020 شخصيات المسرحية: الزوج: وليد "أبومشعل"، عمره 33 سنة ويعمل معلم لغة عربية، ويتحدث اللغة العربية الفصحى تأثراً بعمله.  ولديه ابنان: مشعل: 7 سنوات فهد: 8 سنوات الزوجة رقم 1: إيمان " أم مشعل وفهد"، في أواخر العشرينات من عمرها، من الجنسية الخليجية، انيقة وجميلة. أم الزوج: أم وليد - امرأة في الخمسينات من عمرها، ترتدي الملابس الشعبية. الزوجة رقم 2: سنية - فتاة من الجنسية

برنامج لختم القرآن الكريم

  برنامج لختم القرآن الكريم المقدمة:  لقد أتت الأيام الجميلة، أتت مواسم الرحمة لينفض المرء عنه ثوب الغفلة، وثوب النوم، وثوب البعد والجفاء عن الله تعالى، لتكون راحته ولذته ونعيمه وسروره وشوقه في الإقبال على الله تعالى. ذكر الله تعالى يشرح الصدر ويزيل الضيق ، فما بالك بختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، ولقد مرت في عمرك رمضانات كثر، فاجعل رمضانك هذا الأعظم أجراً، والأكثر سعياً وعملاً، والرواء على قلبك وروحك وعملك. أقدم لكم جدولأ لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك